سياسة

اليمن يؤكد تمسكه باتفاق الرياض بينما تحبط مليشيا الحوثي دعوات السلام


أحبط تعنت مليشيا الحوثي الانقلابية ورفضهم لكل مبادرات السلام، الزخم الدولي للوصول إلى التسوية السياسية في اليمن، بحسب ما أكدت الحكومة اليمنية، الخميس، وذلك خلال لقاء رئيس الحكومة، بسفير المملكة المتحدة الجديد لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم في الرياض.

وفي هذا السياق، قال رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك إن المهمة الأساسية للمبعوث الأممي الجديد والمجتمع الدولي هو الضغط على مليشيات الحوثي لإيقاف مسار العنف والتصعيد، والالتزام بمسار السلام، مجددا التأكيد على أن الحكومة كانت ومازالت متماسكة ومتمسكة بموقفها وبتوجيهات رئيس الجمهورية بالالتزام بالسلام وفقا للمرجعيات الثلاث، وتعاملها الإيجابي مع المبعوث الاممي الجديد بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في الامن والاستقرار.

وبحث اللقاء التحركات الأممية والدولية لإحلال السلام في اليمن، واستمرار المواقف الرافضة من قبل مليشيات الحوثي الانقلابية، إضافة الى الجهود الجارية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض وعودة الحكومة الى العاصمة المؤقتة عدن، والدعم الدولي المطلوب لتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة، وفي مقدمتها الاقتصادية والخدمية.

وأثنى رئيس الحكومة اليمنية على الموقف البريطاني الثابت في دعم الشرعية اليمنية على المستوى الثنائي وفي المحافل الأممية والدولية، وتأكيدها المستمر على رفض الانقلاب ودعم امن واستقرار اليمن.

وأكد رئيس الحكومة اليمنية على أولوية دعم استكمال تنفيذ اتفاق الرياض والتزام الجميع بما تم التوافق عليه، ومواصلة الجهود لاستكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، وتخفيف معاناة المواطنين المعيشية والاقتصادية.

وأشار عبد الملك إلى أن الحكومة تعمل جاهدة للتخفيف من تداعيات تراجع سعر العملة الوطنية وضعف القيمة الشرائية، وضرورة دعم المجتمع الدولي لجهود الحكومة في مجال استقرار الاقتصاد والإصلاحات العامة.

من جانبه أكد السفير البريطاني، دعم بلاده للحكومة في كافة المجالات، معربا عن تطلعه للتعاون الوثيق مع الحكومة لتعزيز مجالات التعاون المشتركة بين البلدين في مختلف الجوانب.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى