سياسة

الحوثيون ارتكبوا 3243 خرقا للهدنة في اليمن


استنكرت الحكومة اليمنية 3243 خرقا للهدنة ارتكبتها مليشيات الحوثي وجددت اتهاماتها للانقلابيين بعدم احترام أحد بنود اتفاق الأمم المتحدة.

تعهدت الحكومة اليمنية ، من خلال وزير الإعلام معمر الإرياني ، بالوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالعمليات العسكرية والوصول إلى السفن والنقل في مطار صنعاء.

وقال الإرياني في سلسلة تغريدات إن ميليشيات الحوثي استمرت في انتهاك الهدنة ، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3243 انتهاكا بين 2 أبريل و 31 مايو 2022 في أربع محافظات يمنية.

ووقعت انتهاكات لحقوق الإنسان بين الهجمات الجوية والصواريخ الباليستية والمدفعية والأسلحة المتوسطة والصغيرة والتعزيزات العسكرية وإقامة مواقع لزرع الألغام.

وأضاف أن الحكومة اليمنية أعربت عن التزامها بتنفيذ بنود الهدنة ، ودعم الحل السلمي للأزمة ، وبذل جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة ، ووضع حد لمعاناة اليمنيين. من خلال وقف إطلاق النار ، لتسهيل وصول السفن التي تستخدم المنتجات البترولية إلى ميناء الحديدة. وإعادة تشغيل مطار صنعاء ، مقابل رفض مليشيا الحوثي تنفيذ أي من التزاماتها.

وأضاف أنه “على الرغم من أن مليشيا الحوثي الإرهابية لم تتعهد بالانضمام إليها وتقديم عائدات النفط من ميناء الحديدة لدفع رواتب مسؤولي الدولة اليمنيين. إلا أنه في الفترة ما بين 1 أبريل و 31 مايو 2022 ، فإن العدد بلغ عدد السفن 18 سفينة بإجمالي 763387 طناً مترياً.

وأضاف: “بحسب الوزير اليمني ، بلغ عدد الرحلات المغادرة والقادمة لمطار صنعاء الدولي بين 16 مايو و 1 يونيو 6 رحلات لعدد 2424 ساكن. ورغم محاولات مليشيا الحوثي عرقلة الاستيلاء على المطار. قدمت الحكومة عددًا من التنازلات لاحترام مسؤولياتها تجاه المواطنين والتخفيف من معاناتهم.

وأكد الإرياني أن مليشيات الحوثي رفضت جميع المقترحات التي قدمها المبعوث الدولي والوفد الحكومي خلال مشاورات الأردن بشأن رفع الحصار عن تعز. مبينا أنها تعتزم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب ذات طابع عسكري وزيادة المعاناة الإنسانية.

واعتبر المسؤول الإداري اليمني أن ذلك يؤكد أن مليشيات الحوثي تنتهج سياسة القصاص والإبادة الجماعية بحق أبناء المحافظة الخاضعين لحصار شديد.

ودعا الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثي الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إلى ممارسة ضغوط حقيقية وفعالة على مليشيا الحوثي الإرهابية لاحترام جهود الهدنة والسلام.
وشدد على ضرورة الرفع الفوري لحصار تعز وإنهاء استخدام الهدنة كأساس للتعويض عن الخسائر والاستعداد لحرب جديدة.

تدخل الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في 2 أبريل ، وتم تجديدها لمدة شهرين آخرين في 2 يونيو. التزمت الحكومة اليمنية والتحالف العربي بشروطها. بينما فشل الحوثيون في تنفيذ أي بند ، بما في ذلك رفع الحصار عن تعز. ودفع الأجور.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى