سياسة

الإمارات تستأنف إسقاط المساعدات جوا على غزة


قالت مصادر مصرية مطلعة، إن الإمارات والأردن ومصر تستأنف إسقاط المساعدات جوا على غزة يوم غد السبت.

وأوضحت المصادر، على ما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، أنه سيتم إسقاط مساعدات إنسانية جوية عبر طائرة مصرية، على منطقة مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، بحمولة 6.7 طن.

كان عدد من طائرات النقل العسكري المصرية والإماراتية قد أقلعت من مطار العريش، أمس الخميس، لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي ليلاً لعشرات الأطنان من المساعدات والمواد الإغاثية العاجلة، للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها المواطنون الفلسطينيون في شمال غزة، بحسب “القاهرة الإخبارية”.

وأكد العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، باستمرار الجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية العاجلة للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة.

وأوضح المتحدث العسكري المصري، أن المساعدات تضمنت كميات كبيرة من المواد الغذائية والأدوية والاحتياجات العاجلة التي تم إسقاطها جوًا بمناطق متفرقة من شمال القطاع، التي تفتقر إلى مقومات الحياة الأساسية نتيجة استمرار العمليات العسكرية.

وشاركت دولة الإمارات، الثلاثاء الماضي، في تنفيذ إنزال جوي لمساعدات فوق القطاع.

وقالت مصادر إن الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية فوق غزة تم بمشاركة الإمارات والأردن ومصر وقطر وفرنسا.

وتشمل المساعدات -وفق المصادر- مواد إغاثية وطبية بواسطة صناديق مخصصة مزودة بمظلات، بهدف إيصالها للمواقع المحددة مكانا وزمانا.

وتأتي مشاركة دولة الإمارات في عمليات الإنزال الجوي الإنساني فوق قطاع غزة، بعد يومين من تدشين المستشفى الإماراتي العائم في ميناء العريش، خدماته العلاجية لتقديم الدعم الطبي اللازم إلى الأشقاء الفلسطينيين.

ويواصل المستشفى استقبال المصابين من غزة. حيث وصل إليه عدد من الحالات تعاني إصابات وكسوراً مختلفة الحدة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتقديم كل أشكال الدعم .والمساندة كافة إلى سكان قطاع غزة وذلك ضمن عملية “الفارس الشهم 3“.

ويضم المستشفى العائم الذي يقام بالتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي ومجموعة موانئ أبوظبي. طاقما طبيا وإداريا مكونا من 100 شخص من مختلف التخصصات تشمل التخدير والجراحة العامة والعظام والطوارئ إضافة إلى ممرضين ومهن مساعدة.

وتبلغ سعة أسرة المستشفى 100 سرير .وغرف عمليات وعناية مركزة وأشعة ومختبر وصيدلية ومستودعات طبية.

واستبق ذلك بأيام، إرسال دولة الإمارات 5 مخابز أتوماتيكية دعما للأشقاء الفلسطينيين. لمواجهة النقص الحاد في الخبز داخل قطاع غزة. وسد جزء كبير من الاحتياجات الغذائية للإخوة الفلسطينيين والتخفيف من وطأة الظروف الإنسانية الصعبة التي يمرون بها حاليا.

وتواصل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تنفيذ مشروع المخابز. إذ تم توزيع 29374 ربطة خبز، استفاد منها 293830 شخصا. وذلك حتى الأربعاء الماضي.

وتواصل دولة الإمارات تقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني في قطاع غزة. للتخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية التي يعانيها سكان القطاع. ورفع المعاناة عن الفئات الأكثر ضعفاً، وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، وذلك ضمن عملية “الفارس الشهم 3“.

وضمن المبادرات المتواصلة أيضًا، وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، باستضافة ألف فلسطيني من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة من مختلف الفئات العمرية. لتلقي العلاجات وجميع أنواع الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها في مستشفيات الدولة.

ووصلت 7 فبراير/شباط الجاري، طائرة الدفعة العاشرة من الأطفال الفلسطينيين الجرحى. ومرضى السرطان، وعلى متنها 86 من الذين يحتاجون للرعاية الطبية والمرافقين من عائلاتهم.

وقبيل وصول الدفعة العاشرة، استقبلت دولة الإمارات 474 حالة على 9 دفعات. لتلقي العلاج في مستشفيات دولة الإمارات.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى