صحة

الأسماك خيار بروتيني خفيف ومفيد في رمضان


ينتظر ملايين المسلمين شهر رمضان الكريم بلهفة وشوق كل عام، لكن تنتابهم حالة من الخمول والكسل مصحوبة ببعض المشاكل الصحية بعد الإفطار.

هناك أسباب عديدة للسقوط في فخ المشاكل الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة، وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.

الإكثار من الأسماك يفيد هؤلاء

 

ينصح أطباء التغذية والمختصون في العموم بالاهتمام بتناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل، وفي شهر الصوم يشددون على أهمية الإكثار من تناوله لفوائده الكثيرة وباعتباره وجبة سريعة الهضم وخفيفة على المعدة بعد ساعات طويلة من الصيام.

ومن المعروف أن الأسماك غنية بالعناصر الغذائية المهمة، خاصة البروتين وأوميجا 3 وفيتامينات أ ود وب وب ٦، فضلا عن المعادن الضرورية كالحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

والسمك يعد كنزا من الفوائد الصحية إذ يؤدي تناوله للوقاية من أمراض القلب والشرايين والشيخوخة ويقوي الذاكرة ويقي من الإصابة بالسكري وغيرها من الفوائد.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في مصر، أوضح أن الأسماك مفيدة لكبار السن كونها غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن المهمة.

وقال الحداد لـ”العين الإخبارية” إن من الضروري لكبار السن بعد صيام ساعات طويلة الاهتمام بتناول البروتين، ويفضل أن يكون قليل الدسم وليس بروتينا حيوانيا معروفا بدسامته، فضلا عن البعد عن الدهون وتجنب السكريات قدر الإمكان.

وذكر أن من الجيد الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة؛ كونها غنية بالألياف وتمدهم بالطاقة والفيتامينات خاصة طبق السلطة الخضراء المتنوع والأسماك والبرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة.

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، نصحت مريض الغدة بالاهتمام بتناول السمك.

وقالت عبدالوهاب إن المهم لمريض الغدة الإكثار من تناول الأسماك خلال أيام الصيام، كونها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لهم.

وذكرت أن عليه أيضا الاهتمام بتناول قطعة واحدة من البروتين في وجبة الإفطار يوميا، مشيرة إلى أنها تفضل أن تكون لحوم بيضاء (دجاج أو سمك) وحجمها نصف كف اليد.

بينما أوضح الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية العلاجية في مصر، أن تناول مريض الروماتويد الأسماك مهم في شهر رمضان ويساعده في تحسين حالته الصحية.

ونصح ناجي مريض الروماتويد بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية كالتونة والماكريل والسالمون، فضلا عن الاهتمام بالأطعمة التي تحوي فيتامين د، كونه يساعد على تقليل الالتهابات.

وشدد على ضرورة تجنب الأطعمة التي تحوي أوميجا 6 كونها تساعد في تحفيز الالتهاب وزيادة نوبات الألم، مثل الأطعمة المصنعة والمقرمشات والبسكويت والكيك.

 

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى