صحة

اكتشاف طبي جديد.. الكركم يعالج العين من المياه الزرقاء


كشفت دراسة بريطانية أن الكركم يحمل الأمل لملايين الأشخاص، الذين يعانون من مرض جلوكوما العين (المياه الزرقاء).
وأفاد علماء جامعتي لندن وإمبريال كوليدج بأن أحد مركبات هذا التابل يمكن استخدامه في قطرات العين لوقف فقدان الرؤية. وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وأظهرت التجارب أن قطرات العين التي تحتوي على الكركمين، المسؤولة عن اللون الأصفر في الكركم، خفضت من عدد خلايا الشبكية المهمة في فئران التجارب.
أظهرت الأدلة بالفعل أن الكركمين يمكن أن يحمي خلايا العقدة الشبكية من التدهور، عندما يؤخذ على شكل أقراص. لكن المركب له قابلية ضعيفة للذوبان، ويمكن أن يستغرق وقتا طويلا لدخول مجرى الدم. ولذلك، يحتاج المرضى إلى تناول 24 قرصا من الكركمين يوميا للوصول إلى الفائدة الكافية من المركب.
واستخدام الكركمين كقطرة للعين، كما أوضح الباحثون البريطانيون، يؤدي إلى زيادة عامل الذوبان للمركب بمقدار 400 ألف مرة تقريبًا. وتسمح هذه الطريقة أيضا بتركز الكركم في العين بدلا من جميع أنحاء الجسم؛ ما يعني أنه بإمكانه العمل على الفور تقريبا.
وأجريت الدراسة البريطانية لأول مرة على خلايا العقدة الشبكية في المختبر، قبل الانتقال إلى اختبار قطرات العين في الفئران.
وكانت الفئران تحصل على القطرات مرتين يوميا لمدة 3 أسابيع وأصبحت لديها مستويات أقل بكثير من فقدان خلايا العقدة الشبكية من نظيراتها. ولم يلاحظ فريق البحث كذلك أي آثار جانبية، بما في ذلك التهيج أو الالتهاب.
تشير التقديرات إلى أن 60 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من تلك الحالة، خاصة بين كبار السن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى