اجتماع «التعاون الإسلامي».. مطالب ترسم خارطة إنهاء حرب غزة


لاءات وضعها الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ترسم خارطة لإنهاء معاناة الفلسطينيين.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الطارئ المنعقد. بمقر الأمانة العامة للمنظمة في مدينة جدة السعودية. بناء على طلب من السعودية وفلسطين والأردن وإيران، لبحث الحرب المتواصلة على غزة.

ودعا البيان إلى «وقف إطلاق نار فوري .وغير مشروط للعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني في غزة».

كما دعا إلى تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية وتوفير المياه والكهرباء، وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة بدون عوائق وبشكل كافٍ.

وحث الدول الأعضاء على القيام بإرسال المساعدات الإنسانية لكامل قطاع غزة. وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية خصوصاً مع اقتراب حلول شهر رمضان.

كما رفض المجتمعون “أي مساس بدور الأونروا”. مستنكرين “الضغوطات والابتزاز الذي تتعرض له الوكالة”.

وقال البيان: “يرفض المجلس أي مساس بدور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا. ويستنكر كافة الضغوطات .والابتزاز الذي تتعرض له الوكالة في ظل الأوضاع المأساوية في قطاع غزة وشح الموارد والمساعدات”.

وشدد على أن “منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم نفّذته حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول في جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين. وفقاً لتعداد أجرته وكالة فرانس برس بالاستناد إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وتوعّدت إسرائيل حماس بـ”القضاء” عليها بعد الهجوم. وبدأت قصفا مدمرا على قطاع غزة أتبع بعمليات برية ما تسبّب بمقتل 30631 شخصاً. غالبيتهم من المدنيين، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.

Exit mobile version