إقتصاد

إيلون ماسك وصفقة تويتر… ما الجديد؟


أعاد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إحياء صفقة الاستحواذ على تويتر، الأمر الذي دعا محللين للتحذير من الأثر “الكارثي” على شركة تسلا.

وتتكون الأغلبية العظمى من ثروة إيلون ماسك الحالية، والبالغة نحو 250 مليار دولار، من أسهم مملوكة له في شركتي تسلا للسيارات الكهربائية، وسبيس إكس لتقنيات الفضاء.

تفضيل البيتزا على الكافيار

وحسب “بيزنس إنسايدر” انتقد دان إيفز، المحلل لدى Wedbush Securities عودة اهتمام ماسك بالاستحواذ على تويتر. قائلا إن مثل هذا الاهتمام سيضر بكل تأكيد أسهم شركة تسلا العملاقة.

وقال إيفز لبرنامج “توداي” على بي بي سي: “هذا يشبه التخلي عن الكافيار لشراء قطعة بيتزا بقيمة دولارين”.

ويرى إيفز إن ماسك سيضطر إلى بيع المزيد من أسهمه في تسلا لتمويل محاولة الاستحواذ على تويتر. وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى مزيد من الانخفاض في سهم صانع السيارات الكهربائية.

إحياء صفقة تويتر

ويوم الإثنين الماضي، اقترح أغنى شخص في العالم استئناف المحادثات لشراء تويتر بالسعر المتفق عليه في الأصل البالغ 54.20 دولار للسهم. في رسالة موجهة إلى محامي عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا للجنة الأوراق المالية والبورصات.

ويأتي ذلك رغم أن السهم فقد نحو ثلث قيمته منذ تراجع ماسك عن صفقة الشراء في يوليو الماضي.

وكانت تويتر قد رفعت دعوى قضائية ضد ماسك في يوليو الماضي، بعد أن قال ماسك إنه تراجع عن صفقته لشراء الشركة.

لكن عودة ماسك للصفقة تعني أن بإمكانه تجنب معركة قضائية مكلفة.

وقام ماسك، وهو أكبر مساهم في تسلا بخفض حصته في الشركة هذا العام في محاولة لجمع الأموال لتمويل محاولته للاستحواذ على توتير.

وباع ماسك أسهما بقيمة 6.9 مليار دولار في تسلا خلال أغسطس. مما يعني أنه خفض حصته بنحو 32 مليار دولار خلال الشهور الـ12 الماضية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى