إقتصاد

رحلة مالك “ماكدونالدز”

سائق إسعاف من الحرب العالمية يغزو العالم بـ"سندوتش"


من قصص النجاح الملهمة لرجال بدؤوا رحلتهم مع النجاح بعد سن الخمسين، رائد الأعمال راي كروك، مؤسس أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

راي كروك الذي يعود له الفضل في تأسيس سلسلة مطاعم ماكدونالدز، الذي لم يتعرف على النجاح والثروة إلا بعد سن الـ50.

الحياة المبكرة لـ راي كروك

كان راي كروك من مواليد عام 1902، وهو من رواد الأعمال الأمريكيين الذين بدؤوا رحلتهم مع الحياة المهنية في سن مبكرة.

حيث بدأ راي العمل في سن الـ15، في ذلك الوقت كان يعمل سائق سيارة إسعاف حربية للصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى، بعد ذلك، تنقل في عدد من الوظائف الخاصة التي كان يجمع منها مصروفه الخاص، منها بائع أكواب ورقية وعازف بيانو، حتى انتهى به الأمر بالعمل في مجال بيع مشروب اللبن المخفوق للوجبات السريعة، على عربة كان يجوب بها البلاد.

 

راي كروك وماكدونالدز

ظهر أول فروع مطاعم ماكدونالدز في عام 1940 في مدينة سان بيرنادردو في كاليفورنيا، الفرع أسسه الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد، وكانا يديران المطعم بطريقة تقليدية ما كان لهما أن يحققا من خلالها نجاحا أو تطورا محتملا.

في ذلك الوقت كان يتجول كروك في الشوارع بعربة صناعة اللبن المخفوق، وكان يقدم منتجه لعدد من المطاعم من ضمنها مطعم الإخوة ماكدونالد.

في عام 1954، تراجعت الطلبات على منتج اللبن المخفوق من المطاعم التي تعامل معها راي كروك، فيما عدا مطعم ماكدونالد الذي تزايد الطلب منه على منتج اللبن المخفوق.

وبداية من هذا العام، قرر كروك التعاون مع الشقيقين للتوسع في نشاط مطاعم ماكدونالد، وتطوير خدماته، بمقابل منحهم امتياز تصنيع مشروبه المخفوق.

لتحقيق هذا الحلم بالتوسع في مطاعم ماكدونالد، سعى كروك للحصول على شركاء آخرين، فشل في البداية ولكنه لم يستسلم، حتى تمكن من إنشا شركة ماكدونالدز عام 1955، التي تحولت لمؤسسة بعد خمس سنوات من تأسيسها.

 

استحواذ كروك على علامة ماكدونالدز

حقق كروك نجاحا غير متوقع في مشروع التوسع بمطاعم ماكدونالدز، حتى أصبحت الشركة تضم ما يصل لـ200 فرع في انحاء الولايات التحدة.

وبعد 7 أعوام من تعاونه مع الشقيقين ماكدونالد، نشب خلاف بينهم، كون سقف طموحات الشقيقين كان لا يرتقي لتطلعات كروك، وانتهى الأمر بسيطرة كروك على العلامة التجارية للمطاعم، بهدف تحقيق التوسع عالميا، وذلك بداية من عام 1961.

 

وقام الشقيقان ببيع العلامة التجارية للمطاعم لكروك صاحب فكرة انشاء إمبراطورية ماكدونالد، بمقابل 2 مليون و700 ألف دولار.

كانت هذه الانطلاقة بالنسبة لكروك، الذي أنشأ من خلالها ما يصل لـ500 فرع في الولايات المتحدة خلال عامين، وفي السبعينيات اتجه للعالمية، والآن تمتلك علامة ماكدونالدز ما يزيد على 30 ألف فرع في 121 دولة من أنحاء العالم.

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى