سياسة

إنجازات وعمل جاد وثقافة راسخة إنه طموح دولة الإمارات


في إنجاز تاريخي جديد للإمارات والدول العربية وصل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية. ليصبح أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة لمدة 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

انطلقت المهمة الثانية لدولة الإمارات؛ لإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية. من المجمع رقم 39A بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، بمركز كينيدي للفضاء التابع لناسا، في ولاية فلوريدا.

تجارب عملية

وسيجري رواد فضاء طاقم Crew – 6 عدّة تجارب علمية، سيتضمن بعضها أبحاثًا علمية جديدة للتحضير للمهمات البشرية خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثَمّ الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض، وخلال الأشهر الستة هذه سيتم إجراء 13 مكالمة مباشرة و10 اتصالات لاسلكية، وجلسات لبرنامج التوعية المجتمعية مع مؤسسة الإمارات للآداب.

وتشمل التجارب التي سيجريها الطاقم دراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف، واستقصاء سيجمع عينات ميكروبية من خارج المحطة الفضائية.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أمس، نجاح إطلاق مهمة “طموح زايد 2” التي يخوضها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، وهي أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

ويتواجد طاقم المهمة الآن داخل كبسولة “كرو دراجون” التابعة لشركة سبيس إكس، حيث سيقضي حوالي 24 ساعة في مدارٍ حول الأرض، قبل الالتحام بمحطة الفضاء الدولية.

قدرة الإمارات 

يقول الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي الدكتور جاسم خلفان: إن هذا الإنجاز الكبير يؤكد على مكانة وقدرة دولة الإمارات على أنها دولة عظمى وقوية وقادرة على أن تتنافس بين الدول العظمى في مختلف المجالات، لافتا أن ما حققه سلطان النيادي هو من أهم الإنجازات عربيا ودوليا.

تفاصيل وموعد انطلاق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب

وأضاف أننا نوجه التحية والتقدير لكل أبناء الشعب الإماراتي والدول العربية ككل على هذا الإنجاز الوطني الذي تحقق برحلة ‫سلطان النيادي‬ إلى محطة الفضاء الدولية.

إنجازات وطنية 

وأعرب الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي  لرئيس دولة الإمارات عن فخره بما يحققه “برنامج الإمارات للفضاء” من إنجازات وطنية وعربية.
 
وقال قرقاش عبر تويتر: “‏فخورون بما يحققه “برنامج الإمارات للفضاء” من إنجازات وطنية وعربية بامتياز، فعندما يكون الطموح والعمل الجاد ثقافة راسخة تصبح الرؤية لا حدود لها”.
 
وأضاف: “رائد الفضاء سلطان النيادي مثال حي على الاستثمار الناجح للإمارات في مواطنيها وثقتها الكبيرة في قدراتهم وفي العلم كرافعة للنهضة والتنمية”.

تحقق الحلم

وقال منذر آل الشيخ مبارك، المحلل السياسي الإماراتي، في تغريدة له عبر تويتر: ليت زايد كان حيًا ويرى تحقق الحلم برحلة ‫سلطان النيادي‬، الفارق بين الحلم في الصورة وبين واقع هذا اليوم أقل من 50 سنة، وما فعله قادة الخليج لصناعة الإنسان الخليجي يجب أن يقف له العالم.

وتابع آل الشيخ: “رحلة ‫سلطان النيادي‬ إلى الفضاء إنجاز لكل العرب، وأسأل الله أن يوفقه ويحفظه ويكلل رحلته بالنجاح ويرده إلى أهله ووطنه وأمته سالمًا غانمًا، والإمارات كخليجيين هي قصة نجاح نفتخر بها بشكل خاص”.

إنجاز عظيم

فيما قال محمد تقي، المحلل الإماراتي، حالياً علم ‫الإمارات يحلق في محطة الفضاء الدولية نبارك لقيادتنا وللعالم العربي هذا الإنجاز العظيم.

‏وأضاف عبر تويتر: “Crew6 إلى محطة الفضاء الدولية‬ سلطان النيادي ينضم إلى Crew5 ويتحدث باللغة العربية إنجاز عربي بهوية إماراتية”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى