سياسة

الباراغواي تلتحق بالركب وتضع جماعة الإخوان على لائحة الإرهاب


قدمت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الباراغوايي، النائبة ليليان سامانيغو. مسودة قرار ينص على اعتبار جماعة الإخوان المسلمينجماعة إرهابية تهدد الأمن والاستقرار الدوليَّين، وتشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة“. وذلك بعد مناقشات وموافقة المفوضية الدائمة للكونغرس.

تضمن القرار، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية حينها، الإشارة إلى دور جماعة الإخوان في تقديم المساعدة الأيديولوجية لمَن يستخدم العنف ويهدد الاستقرار والأمن وهو ما ترفضه باراغواي. ورغم عدم وجود تمركز لجماعة الإخوان المسلمين هناك بشكل واضح. فإن نشاطات متفرقة قامت بها منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي تشير إلى أن القرار جاء لمواجهة أي نشاطات متطرفة محتملة من الجماعة خلال الفترة المقبلة.

ويأتي القرار بعد فترة وجيزة من عمل دول أمريكا اللاتينية على التصدي لنشاط عدد من التنظيمات المتطرفة. من بينهاحزب اللهاللبناني وتنظيم داعش. حيث يُنظر بقلق إلى نشاطات بعض الجماعات المتطرفة في منطقة دول القارة. خصوصاً باراغواي. التي فرضت الخزانة الأمريكية على رئيسها السابق هوراسيو كارتيس، عقوبات على خلفية علاقته بـحزب اللهاللبناني. بينما يعتبر المركز الخيري الثقافي الإسلامي، الذي يوجد في العاصمة أسونسيون، نقطة ارتكاز للجماعة. وجرى تأسيسه عام 1990. وجرى قبل فترة تأسيس فرع آخر له على الحدود مع الأرجنتين؛ وتحديداً بمدينة إنكارناسيون.

دلالات تصنيف الإخوان إرهابية

وحول دلالات هذا التصنيف، قال الكاتب والمحلل الإماراتي محمد خلفان الصوافي، كنقطة أولى إن التصنيف من البرلمان مؤشر على أن المجتمعات قبل الحكومات هي التي بدأت تضيِّق على تنظيم الإخوان المسلمين. بعدما تأكد لها أنه تنظيم إرهابي لا يقل خطورة عن باقي التنظيمات المعروفة على الساحة الدولية، مثل تنظيم داعش وحزب اللهاللبناني. وهو ما يعد برهاناً ودليلاً عملياً على أن هذه التنظيمات التي كانت تراهن كثيراً على الشعوب باعتبارهاالحاضنة“. التي توفر لها الحماية والشرعية في استمرار مشروعها، هي التي تحاربها اليوم لإنهاء هذا المشروع الكارثي.

وأضاف الصوافي أن النقطة الثانية مرتبطة بالتصنيف الجغرافي. لكون القرار جاء من دولة تعتبر هامشية نظرياً في اختيارات الإخوان. وهو الأمر الذي يعنيمحاصرةكبيرة في الساحات التقليدية. مثل ألمانيا التي طردتهم مؤخراً من مجلس المسلمين فيها. 

تبعات القرار على الإخوان

يحمل القرار أهمية ودلالات كبيرة رغم صغر حجم ومساحة دولة باراغواي، حيث قال إسلام الكتاتني، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة. إن اتجاه الدولة لإقرار مثل هذا القانون ستكون له تبعات عديدة على وضع جماعة الإخوان المسلمين في أمريكا اللاتينية بشكل عام. مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستفتح الباب أمام باقي الدول المجاورة لاتخاذ مثل هذه الخطوة التي تأتي ضمن الإجراءات الاستباقية والوقائية في مواجهة الإرهاب.

وأوضح الكتاتني أن باراغواي لم تكن تلجأ إلى مثل هذه الخطوة إلا إذا شعرت بوجود تهديدات من جانب الجماعة؛ حتى لو لم يتم الإعلان عنها. ورغم قلة عدد المسلمين الموجودين على أراضيها؛ فإن هذا لا يعني أنها قد لا تكون وجهة لجماعة الإخوان المسلمين التي تسعى للوجود في أماكن بعيدة بعد الضربات التي تلقتها في السنوات الماضية.

تحركات دولية

خلال الفترة الماضية، قام عدة دول أوروبية بمناقشات حول وضعية جماعة الإخوان المسلمين ودورها في مواجهة التطرف. من بينها النمسا وألمانيا. بالإضافة إلى فرنسا التي أقرت تشريعات تحد من نفوذ الجماعة خلال الفترة الماضية.

في هذا السياق، يشدد محمد خلفان الصوافي على أن خطوة برلمان باراغواي تضيق الخناق على دوائر تنظيم الإخوان عالمياً. والتي بدأت تتوسع وتكبر وتشمل دولاً لم تكن في الحسبان. الأمر الذي يعني أن القضاء على التنظيم دولياً سيكون مسألة وقت لا أكثر. مؤكداً أن الدلالة المهمة لهذا التصنيف أن وعي الشعوب. ومَن يمثلها في البرلمانات العالمية. هو خط الدفاع الأول للحفاظ على استقرار المجتمعات الإنسانية. كون هذه التنظيمات اعتادت على اختراق المجتمعات لبث أفكارها التدميرية.

يختتم إسلام الكتاتني حديثه بالتأكيد أن باراغواي من الدول المعنية بمواجهة التحركات المتطرفة في وقت مبكر. حيث سبق أن وضعت جماعات أخرى على غرارداعشوالقاعدةكجماعات إرهابية. متوقعاً أن يشهد العام الجاري زيادة وتيرة تصنيف الجماعة ومحاصرة نفوذها بعدد أكبر من الدول حول العالم.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى