إسرائيل وتركيا.. إطلاق التعاون الأمني


أعادت إسرائيل وتركيا اليوم الخميس إطلاق التعاون الأمني بينهما خلال زيارة هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات لوزير دفاع إسرائيلي إلى أنقرة.

حيث بدأ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، استهلها بالتعبير عن احترامه في ضريح الرئيس الأسبق مصطفى كمال أتاتورك.

وقال بيني جانتس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي خلوصي أكار:” للمضي قدمًا يجب أن نتبنى نهجًا ثابتًا وإيجابيًا في علاقاتنا، بالحفاظ على الحوار المفتوح، ووفقًا لما تم الاتفاق عليه في اجتماعاتنا، فقد أصدرت تعليماتي إلى طاقم مكتبي لبدء الإجراءات المطلوبة لاستئناف علاقات العمل”.

 

وبعد ذلك، تم استقبال جانتس في وزارة الدفاع التركية باحتفال رسمي، وبعد ذلك أجرى اجتماعات مع نظيره التركي، ولاحقا استقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الرئاسي.

وقال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي في بيان “في بداية الاجتماع، شكر الوزير جانتس الرئيس على التعاون المنقذ للحياة في مواجهة التهديدات ضد الإسرائيليين والجالية اليهودية في تركيا”.

وأضاف:” يسلط نشاط مكافحة الإرهاب هذا الضوء على الإمكانات الهائلة للتعاون على إعادة العلاقات الدفاعية بين البلدين”.

وتابع: “ناقش الطرفان القضايا الاستراتيجية وجددا التزامهما بتعزيز الاستقرار والازدهار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط”.

وفي وقت سابق، قال جانتس: “ليس سرا أن علاقاتنا واجهت تحديات، ومع ذلك، يسعدني اليوم أن أقول إن تركيا هي واحدة من أكبر 5 شركاء تجاريين لنا، فعلى مر السنين، نمت علاقاتنا الاقتصادية”.

وأضاف: “على الصعيد الدبلوماسي، مهدت عودة سفرائنا المسرح لنا اليوم، في الحقيقة، فإن زيارتي لأنقرة هي الثالثة لزعيم إسرائيلي خلال أقل من عام. تم فتح البوابات وهناك إمكانات كبيرة للتعاون في التجارة والسياحة والصناعة وأكثر من ذلك”.

وقال: “هذا العام، ونتيجة للاتصال الوثيق والسري، نجحنا في إزالة عدد مقلق من التهديدات ضد المواطنين الإسرائيليين والشعب اليهودي في تركيا، نحن ممتنون للرئيس أردوغان والوزير أكار والأجهزة الأمنية المشاركة في هذا التعاون الحاسم المنقذ للحياة”.

وأضاف: “أعتقد أنه يمكن القيام بالكثير معًا للحد من تأثير أولئك الذين يزعزعون استقرار مناطقنا، وهذا ينطبق أيضًا على الساحة الفلسطينية، وأنا واثق من أن تعميق العلاقات الدفاعية بين بلدينا قد يكون له أثر إيجابي على التطورات في هذا المجال”.

وتابع جانتس: “تعد علاقاتنا إضافة إيجابية، حيث نحافظ على شراكات قوية مع أصدقائنا في اليونان وقبرص ودول الخليج”.

Exit mobile version