صحة

أطعمة غنية بالألياف لمقاومة الأمراض المزمنة


ينتظر ملايين المسلمين شهر رمضان بلهفة وشوق كل عام ليتقربوا من الله، لكن تنتابهم حالة من الكسل مصحوبة ببعض المشاكل الصحية بعد الإفطار.

هناك أسباب عديدة للسقوط في فخ المشاكل الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.

تقدم لقرائها نصائح تتعلق بمكونات مائدة الإفطار وأهم الأطباق الصحية. التي يجب أن تتضمنها والمأكولات والمشروبات التي يجب أن يتجنبها المسلم ليمر الصوم بسلام.

الألياف مهمة على مائدة رمضان

نصح خبراء التغذية والأطباء المختصون الصائمين بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال فترة الإفطار حتى الإمساك. خصوصا لبعض الفئات التي تعاني من أمراض معينة.

والألياف الغذائية توجد بشكل رئيسي في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. حيث تلعب دورا مهما في منع الإمساك وتخفيفه. ومقاومة الاضطرابات الهضمية وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وهي مهمة للصائم.

أيضا تساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم، ومقاومة بعض الأمراض المزمنة وخفض خطر الإصابة بداء السكرى وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

نصح الدكتور عمرو ناجي، إخصائي التغذية العلاجية في مصر، مرضى الروماتويد وجرثومة المعدة بتناول الأصناف والأطعمة التي تحوي أليافا خلال الفترة من الإفطار إلى الإمساك في شهر رمضان.

وقال ناجي إن من المهم تناول الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والبروكلي والجرجير، لأنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الالتهابات.

وتابع: “الخضراوات الورقية مليئة بالألياف. لذا فإنها تساعد على تحسين وظائف الهضم والإخراج والتخلص من الميكروبات الموجودة في المعدة”.

وذكر أن تناول حفنة من المكسرات يوميا مهم، كونها غنية بالألياف إضافة إلى الأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والزنك والماغنسيوم، وأوميجا 3 التي تقي من الالتهابات.

بينما رأت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة. أن من الضروري لمرضى كرون الاهتمام بتناول كل الأطعمة الغنية بالألياف خلال رمضان.

وقالت إن عليهم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف. باستثناء القرنبيط والبروكلي والكرنب وكل ما على شاكلتها لتجنب الإصابة بالغازات.

وأضافت: “يمكنهم تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة والغنية بالألياف، مثل البروكلي والكرنب، مع بدء الإفطار على حساء (شوربة) القرع كونها مفيدة لمرضى كرون جدا”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى