صحة

أطباء يابانيون يحذرون أصحاب فصيلة الدم O: النزيف الحاد يهدد حياتكم


ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية، نقلا عن علماء مستشفى طوكيو الطبي، قولهمأن دم أصحاب فصيلة الدم O لا يتجلط بسهولة ومهددون بخطر النزيف الحاد،ويزيد لديهم خطر الوفاة من الإصابات الخطيرة أكثر من غيرهم بـ3 أضعاف.

وتمت دراسة بيانات 901 من مرضى الرعاية الطارئة في اليابان، وأظهرت النتائج أن معدل الوفيات بلغ 28% بالنسبة لأصحاب الفصيلة O مقابل 11% فقط بين المرضى من فصائل الدم الأخرى مجتمعة.

وتبين أن أصحاب فصيلة الدم O لديهم مستويات أقل من عامل فون ويلبراند، وهو عامل تخثر الدم الذي قد يساعد في منع النزيف المهدد للحياة، وقال العلماء إن انخفاض مستوى العامل هو تفسير محتمل لمعدل الوفيات المرتفع لدى الذين يتعرضون لصدمة حادة؛ بسبب نقص الدم لدى أصحاب هذه الفصيلة.

وتثير نتائج البحث حسب العلماء، تساؤلات حول كيف يمكن أن يؤثر نقل الدم الطارئ من أصحاب هذه الفصيلة إلى المرضى الذين يعانون من صدمة حادة ودرجة تخثر الدم، وإذا كان هذا يختلف لدى أنواع الدم الأخرى؟

والمعروف أنه يمكن التبرع بالدم من النوع O عموما لأي شخص لا يعاني من أي آثار ضارة، في حين أن أصحاب النوع A لا يمكنهم التبرع إلا لشخص من نفس الفصيلة أو النوع AB ويمكن لشخص من الفصيلة B التبرع لنفس فصيلته أو النوع AB و أما أصحاب الفصيلة  AB فيمكنهم التبرع لفصيلتهم فقط.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى