سياسة

أردوغان يبتز أوروبا من جديد ويشهر “ورقة اللاجئين”


بلغة الوعيد، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأوروبيين من أن بلاده لن تواجه لوحدها تدفق موجة جديدة من اللاجئين السوريين الذين يفرون من بلدهم مع اشتداد القتال في إدلب شمالي سوريا.

وقال خلال حفل في إسطنبول إن بلاده لا يمكنها أن ترحب بموجة جديدة من اللاجئين من سوريا، مشيرا إلى أن أكثر من 80 ألف سوري، من أصل ثلاثة ملايين تكتظ بهم محافظة إدلب، فرّوا باتجاه مناطق تقع قرب الحدود التركية، منذ

ومنذ 16 ديسمبر الجاري، فرّ عشرات آلاف السوريين باتجاه الحدود التركية هربا من تزايد الغارات الجوية التي تشنّها القوات الحكومية السورية وحليفتها الروسية على معرة النعمان.

ونقلت فرانس برس عن أردوغان تنبيهه إلى أنه في حال زاد عدد هؤلاء المهجّرين فإن تركيا لن تتحمّل هذا العبء وحدها، محذرا من أن الآثار السلبية لهذا الضغط الذي نمرّ به ستشعر بها جميع الدول الأوروبية، بدءا من اليونان.

وكان الرئيس التركي قد حذر من أن بلاده قد تفسح المجال لملايين اللاجئين السوريين للسفر إلى أوروبا في حال لم يبذل المجتمع الدولي مزيدا من الجهود لإعانتهم، ويقول إن تركيا تستضيف حاليا حوالي خمسة ملايين لاجئ، بينهم حوالي 3.7 مليون سوري، فرّوا من الحرب التي تستعر في بلدهم منذ 2011.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى