سياسة

مجزرة غزة.. قرار عربي بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي


بعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب،أعلن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الوزراء تبنوا قراراً بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، مشددين على وحشية الأعمال العدوانية الإسرائيلية.ووصف قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة بأنه غير قانوني.

وقال أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، في ختام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، أن الجامعة وضعت خطة لمناهضة القرار الأمريكي واتخاذ موقف عربي واضح تجاه دولة جواتيمالا التي حذت حذو واشنطن.

وكشف أبو الغيط عن تحرك دبلوماسي دولي ضد انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين العزل، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف، اليوم الجمعة، يحق له إنشاء لجنة تحقيق في تصرفات إسرائيل.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الاتجاه إلى مجلس الأمن الدولي لتشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم الإسرائيلية، مشيراً إلى أنهم سيلجأون للجمعية العام للأمم المتحدة حال عرقلت الولايات المتحدة الطلب العربي في مجلس الأمن.

ونوه أبو الغيط، إلى أن العرب سيتحركون في مسارات متعددة، عبر منظمات دولية مختلفة، في اتجاه التحقيق السياسي والقانوني. مضيفا أن وفد الجامعة العربية بنيويورك سيتحرك بدءا من الليلة لتنفيذ المحاور التي تم التوصل إليها في اجتماع بشأن القرار الأمريكي لنقل السفارة للقدس.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن القرار الوزاري العربي حظي بالاجماع، وإن بلاده تنظر إلى القضية الفلسطينية على أنها القضية الأولى، مشيرا إلى أن السعودية قدمت مساعدات إنسانية وسياسية ودعماً دبلوماسياً للفلسطينيين.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى