ليبيا: باشاغا يكشف موقفه من حرب أوكرانيا


أوضح فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية الجديد، السبت، عن موقفه من الأزمة الأوكرانية الروسية.

كما التقى رئيس الحكومة الليبية الجديد، السبت، في العاصمة طرابلس، بسفير أوكرانيا لدى بلاده للتأكيد على دعم كييف.

وعبر باشاغا في تغريدات عبر حسابه الرسمي على “تويتر” إنه أكد خلال اللقاء دعم الشعب الليبي للشعب الأوكراني فيما وصفه بـ”كفاحهم من أجل الحرية” ووقوفهم إلي جانب أوكرانيا بقدر ما يستطيع.

وأضاف: “نحن نؤمن إيماناً قوياً بضرورة احترام سيادة جميع الدول من قبل الجميع، وإن تجاهل وعدم احترام حق الشعب في تقرير مصيره أمر غير مقبول – لا في أوكرانيا ولا في ليبيا.

ووفقا لبيان من سفارة الاتحاد الأوروبي في ليبيا كان وفد من سفراء الاتحاد الأوروبي في ليبيا، الجمعة قد التقوا مع السفير الأوكراني في ليبيا للتعبير عن تضامن بلدانهم مع كييف.

كما أوضح البيان أن اللقاء يأتي بعد بعد شهر من بدء ما وصفته بـ “غزو روسيا غير المبرر لأوكرانيا“، من أجل مناقش سبل دعم شعب أوكرانيا، مشددة على أن الاتحاد الأوروبي يظل موحدًا وملتزمًا ضد ما وصفه بـ “العدوان”.

وروسيا هي أول دولة في العالم رحبت بتشكيل حكومة باشاغا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية ترحيبها بمنح الثقة لحكومة فتحي باشاغا، في 2 مارس الجاري.

واعتبرت حينها ان منح اليقة لحكومة باشاغا “خطوة مهمة في تجاوز الأزمة التي طال أمدها في ليبيا على أساس التوصل إلى اتفاق وطني ضمن حوار بيني شامل“. مبدية استعدادها للتعاون البناء مع حكومة باشاغا والمضي قدماً في تسوية سياسية شاملة في ليبيا.

ورغم ذلك فإن باشاغا وفي اليوم ذاته وصف التحرك العسكري الروسي بـ”الغزو وانتهاك واضح للقانون الدولي، وسيادة أوكرانيا الديمقراطية” إلا أنه عاد وحذف التغريدات من على حسابه الرسمي على “تويتر ” عقب البيان الروسي الداعم له.

Exit mobile version