كيف تُحسب القيمة السوقية للاعبي كرة القدم؟


تتحكم عد عوامل في تحديد القيم السوقية لاعبي كرة القدم، على رأسها السن والتألق، وصولا إلى السمعة والأندية الراغبة في التعاقد مع اللاعب وغير ذلك.

ويتصدر النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي حاليا مع الفرنسي كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في العالم، بـ180 مليون يورو لكل لاعب.

وذكر موقع “ترانسفير ماركت” العالمي المعني بقيم اللاعبين السوقية والأندية والدوريات عدة عوامل لتحديد قيمة اللاعبين السوقية.

عوامل عامة

تتصدر تلك العوامل الآمال المعقودة على اللاعب في المستقبل، وما ينتظر أن يقدمه بناء على مستواه الحالي، وسنه الصغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل مهمة أخرى مثل الأداء مع الفريق والمنتخب، ومستوى الدوري الذي يلعب فيه، والحديث عن مستوى الدوري هنا يخص قيمته الرياضية والمالية أيضاً.

وتوضع في الاعتبار أيضاً سمعة اللاعب من حيث المشاكل الشخصية التي يتورط فيها، وتقدمه الفني المتواصل والأمور التسويقية، والأندية الراغبة في التعاقد معه، والخبرات، وقابلية تعرضه للإصابات.

وتؤثر الأوضاع المالية للأندية والدوريات على القيمة السوقية للاعبين، بالإضافة لقيمة الانتقالات الخاصة به، والطلب العام عليه وفقاً لما يحدث في الميركاتو.

ولم ينس التقرير الحديث عن العوامل الخارجية بعيداً عن الملاعب، مثل جائحة كورونا وتوابعها.

عوامل فردية

وبعيداً عن تلك العوامل العامة فإن هناك عوامل فردية تتعلق بعقد كل لاعب على حدة، سواء من حيث عقده الحالي أو تمسك ناديه به.

ومن بين هذه العوامل وجود بنود في عقد اللاعب ترتبط برحيله، أو كونه لاعبا معارا، أو وضع شرط جزائي في عقده، أو بند استعادة شراء، بالإضافة بالطبع لمدة عقد كل لاعب، والنسبة التي سيتحصل عليها ناديه السابق من إعادة البيع، والمكافآت المرتبطة بالأداء وما إلى ذلك.

ومن الأمور الأخرى أيضاً هناك رغبة اللاعب في تمثيل فريق معين، ورفض الأندية في بعض الأحيان رحيل لاعبيها مثل وضع باريس سان جيرمان مع مبابي، وقبله توتنهام هوتسبير الإنجليزي مع هاري كين قبل انتقال اللاعب لبايرن ميونخ الألماني في أغسطس/ آب الماضي.

الراتب الكبير يكون له دور مهم في تحديد قيمة اللاعب السوقية أيضاً، وكذلك سلوكيات اللاعب وإمكانية أن يقوم بإضراب أو ثورة على إدارة النادي.

وحتى عوامل مثل كيفية التعامل مع الضغوطات والمنافسة العالية يتم وضعها في الاعتبار عند تحديد القيمة السوقية لأي لاعب كرة قدم.

Exit mobile version