صحة

كشف علمي مذهل.. علماء ينجحون في تطوير دم اصطناعي داخل المعامل


بعد أن مر زمن طويل من معاناة البشر لتوفير الدم اللازم لحالات الطوارئ، فقد نجح أخيرا علماء في تطوير دم اصطناعي داخل المعامل، حيث يمكن نقله إلى المحتاجين بصرف النظر عن فصائل دمائهم.

وقد ذكر فريق البحث الياباني بأنه أجرى تجارب نقل الدم الاصطناعي على 10 أرانب تعاني فقر الدم، وقد أدى ذلك إلى نجاة 6 منها، حيث أكدوا بأن هذه النسبة هي ذاتها التي سيحصلون عليها إذا عولجت الحيوانات بدم طبيعي. ووفق العلماء، فلم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية، مثل التخثر، عندما تم اختبار الدم الاصطناعي على الأرانب.

وقد تم التوصل لهذا الكشف في كلية الطب الوطنية للدفاع في مدينة توكوروزاوا وسط اليابان، ويمكن أن يؤدي إلى إنقاذ ضحايا الحوادث، الذين يفارقون الحياة في مواقع الحدث، جراء فقدان كميات كبيرة من الدماء.

ويحتاج ضحايا الحوادث في الغالي إلى الانتقال إلى المستشفيات لفحص فصائل دمائهم، قبل بدء عملية قد تكون شاقة وطويلة للبحث عن أكياس دم، أو متبرع من نفس الفصيلة.

ومن جهته، فقد ذكر قائد البحث مانابو كينوشيتا لمجلة ترانسفيوشن العلمية: من الصعب تخزين كمية كافية من الدم لنقله في مناطق مثل الجزر النائية. سوف يكون الدم الاصطناعي قادرا على إنقاذ حياة الأشخاص الذين لا يمكن إنقاذهم.

وذكر أيضا الباحثون بأن الدم الاصطناعي يمكن تخزينه في درجات حرارة طبيعية لأكثر من عام.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى