في خطوة صادمة.. الرئيس التركي يرسل شحنات طبية لاسترضاء إسرائيل


العلاقات بين تركيا وإسرائيل شهدت توترات في السنوات الماضية، لكن حدثت تطورات غير متوقعة في الساعات الأخيرة، حيث قرر الرئيس رجب طيب أردوغان إرسال معدات وكمامات طبية إلى إسرائيل لأسباب إنسانية، وفقًا لما ذكرته صحيفة سوزجو التركية.

وحطت 3 طائرات شحن إسرائيلية في قاعدة إنجرليك العسكرية في مدينة أضنة التركية، استعدادا لنقل شحنات كبيرة من المعدات الطبية لإسرائيل، في خطوة تسقط أقنعة أردوغان الذي طالما تاجر بالقضية الفلسطينية للترويج لنظامه إقليميا.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن الطائرات تنتظر حاليا تحميل الشحنة الكبيرة من الأقنعة والبدلات الواقية والقفازات المعقمة، ولم يتضح حتى الآن الدور الذي لعبه جهاز المخابرات الإسرائيلي في هذه العملية باعتباره المكلف من قبل الحكومة بإدارة لجنة مهمتها جلب معدات طبية لمواجهة فيروس كورونا إلى إسرائيل.

واعتبرت محطات التلفزة الإسرائيلية أن ما يجري هو دبلوماسية كورونا بين نظام أردوغان وحكومة نتنياهو، في حين لم يعلق المسؤولون الإسرائيليون بشأن هذا الموضوع، ولا يزال الغموض يسود حول ما إذا كانت هذه الخطوة ستعيد العلاقات بين البلدين، وهما شريكان استراتيجيان في السابق.

وقد قال المسؤول التركي، إن هناك ثلاث طائرات هبطت في قاعدة إنجرليك الجوية قادمة من إسرائيل لنقل الشحنات يوم الخميس.

وتأتي مبادرة أنقرة بعد سنوات من العلاقات الباردة مع تل أبيب إثر مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية.

Exit mobile version