إقتصاد

عودة الغاز المصري رسميا إلى المملكة الأردنية بعد سنوات من التوقف


بعد توقف دام لسنوات بسبب تفجيرات خط إمدادات الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن، أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية رسميا، عن عودة مرتقبة للغاز الطبيعي المصري إلى محطات توليد الطاقة في المملكة.

وبحسب ما نقلت  العين الإخبارية، فإن مصدرا مسؤولا في وزارة الطاقة الأردنية، قال إن الحكومة حصلت على الغاز الطبيعي المصري بأسعار مخفضة.

وأشار المصدر إلى أنه لن يتم إعادة فتح ملف أسعار الطاقة للمستهلك النهائي، خلال الفترة الحالية، أي لا نية للوزارة بخفض أسعار الكهرباء الموجهة للاستهلاك المنزلي أو التجاري خلال العام الجاري، مبررا ذلك بحاجة الحكومة الأردنية لزيادة الإيرادات المالية، نتيجة لارتفاع النفقات والعجز المقدر في موازنة العام الجاري وتقديرات السنوات المقبلة.

كانت المملكة تلجأ الوقود الثقيل (أحد مشتقات النفط)، لتوليد الطاقة الكهربائية، لكن تكلفته تعد مرتفعة مقارنة مع الغاز الطبيعي، وبالتالي زيادة أسعار الكيلوواط على المستهلك النهائي.

وقالت أماني العزام، وكيل وزارة الطاقة الأردنية، قالت لوسائل إعلام محلية، إن الأسعار التفضيلية للغاز الطبيعي المصري، تقل عن أسعار الغاز الإسرائيلي المصدر إلى الأردن.

وبحسب أماني العزام، فإن اتفاقية استيراد الغاز تمتد سبع سنوات، بمتوسط 75 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وتقدر حاجة الأردن اليومية من الغاز بنحو 335 مليون قدم مكعبة، بحسب المصدر، منها 75 مليون مرتقبة من مصر، والباقي من إسرائيل.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى