عقوبات كندية على جامعة المصطفى بإيران


برز اسم “جامعة المصطفى العالمية” في العقوبات الغربية ضد إيران. التي يقع مركزها بمدينة قم وسط البلاد إلى جانب عدد من قيادات الشرطة والمؤسسات الأمنية.

تجنيد الطلاب بالحرس الثوري

وصرحت وزارة الخارجية الكندية، في بيان، إن جامعة المصطفى العالمية “تروج لفكر النظام الإيراني من خلال فروعه الدولية في الخارج”. لافتة إلى أن طلاب العلوم الدينية في هذه الجامعة “غالبًا ما يتم تجنيدهم من قوة فيلق القدس، وهو فرع العمليات الخارجية للحرس الثوري”.

وفي عام 2020، عاقبت أيضا وزارة الخزانة الأمريكية جامعة المصطفى العالمية. وأعلنت أن هذه المؤسسة لها فروع في جميع أنحاء العالم وتستخدم كمصدر لجمع المعلومات للحرس الثوري الإيراني وتقوم بتجنيد للميليشيا تحت قيادة فيلق القدس الموجود في سوريا.

وفي السنوات الماضية، أثير هذا الاتهام حول “جامعة المصطفى العالمية” ومن ناحية أخرى كانت هناك مناقشات داخل إيران بأن الأجهزة الأمنية في دول أخرى قد ترسل أشخاصًا إلى إيران على شكل طلاب إلى هذه الجامعة الدينية.

واتُهمت إيران باستخدام طلاب أفغان وباكستانيين من جامعة المصطفى في قوات عسكرية منها “فيلق فاطميون” و “زينبيون” في العراق وسوريا. ويتألف فيلق فاطميون من شيعة أفغان ويتألف لواء زينبيون من شيعة باكستانيين.

كما كان بعض ضحايا الحرب بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا من الطلاب المنتمين إلى “جامعة المصطفى” في قم.

وفي عام 2015، طالب المدعون العامون في كوسوفو بطرد رجل دين إيراني كان ناشطًا كممثل لجامعة المصطفى في هذا البلد. واتُهم “حسن آذري” آنذاك بعدم الكشف عن مصادر ومكان مئات الآلاف من اليورو التي أنفقت بين عامي 2005 و 2015.

إنشاء المدارس الدينية للطلاب غير الإيرانيين

وقبل أحداث 1979 والإطاحة بالملكية، كان عدد من الطلاب غير الإيرانيين يدرسون في حوزة قم. بما في ذلك جمعية التبليغ الدينية، بإشراف آية الله كاظم شريعتمداري.

وبعد 1979، كان هؤلاء الطلاب يدرسون في مؤسسات مختلفة في إيران، كان من بينها “الإشراف على الطلاب غير الإيرانيين”.

وقال رجل الدين الإيراني، آية الله حسين علي منتظري، إنه اقترح إنشاء “مركز الطلبة بالخارج”. مضيفاً: “على سبيل المثال، أنشأ سيد مرتضى مدرسة نيابة عني في نيروبي. وأرسلت أموالاً كرواتب ومعلمين إلى الطلاب هناك، ولقد أنشأت مدرسة في سيراليون وفي غانا كان محمد تقي طباطبائي مسؤولاً بالنيابة عني”.

وخلال هذه الفترة، عملت مجموعة “حركات التحرير” أيضًا تحت إشراف آية الله منتظري. الذي كان يحمل في ذلك الوقت لقب نائب المرشد الإيراني في وقتها روح الله الخميني، وهي مجموعة تشبه إلى حد ما فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الحالي.

وبعد وفاة آية الله الخميني، تم وضع جميع المجموعات النشطة تحت إشراف الزعيم الجديد حالياً علي خامنئي.

وفي عام 2007، بدأ دمج المجموعات الناشطة في تعليم الطلاب غير الإيرانيين. وكان أهمها “منظمة المدارس اللاهوتية واللاهوتية في الخارج” و”المركز العالمي للعلوم الإسلامية”.

وقال علي رضا إعرافي، الرئيس السابق لجامعة المصطفى العالمية. إن هذا الاندماج تم في نهاية عام 2008، وبدأ النشاط الرسمي لهذه المؤسسة في عام 2009.

وبحسب إعرافي، تم تشكيل مجلس أمناء لتوحيد المؤسسات المماثلة وتم اقتراح 15 اسمًا للمجموعة الجديدة. وأخيراً وافق المرشد علي خامنئي على اسم “جامعة المصطفى العالمية”.

وأيضًا، في عام 2011، تمت الموافقة على البرنامج الخماسي الأول لجامعة المصطفى العالمية، وبدأت هذه المؤسسة فعليًا فترة نشاطها البالغة خمس سنوات.

خامنئي رئيس الجامعة

وقدمت “جامعة المصطفى العالمية” نفسها كمؤسسة علمية وعالمية ذات هوية مجال، تهدف إلى توسيع العلوم الإسلامية والإنسانية والاجتماعية، بمنهج تعليمي وبحثي، لتشمل عددًا كبيرًا من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

والجمهور الرئيسي والمستهدف هم الطلاب غير الإيرانيين. ووفقًا للمجلس الأعلى للثورة الثقافية يمكن لما يصل إلى 10٪ من الطلاب الإيرانيين الدراسة في هذه الجامعة.

ويرأس “جامعة المصطفى العالمية” المرشد علي خامنئي. وهو المسؤول عن إقرار الدستور، وانتخاب أعضاء مجلس الأمناء، وتعيين رئيس الجامعة وإقالته.

وممثل المجلس الأعلى للحوزة، والأمين العام للجمعية العالمية للأديان الإسلامية، وممثلو بعض المؤسسات الأخرى وثلاثة إلى خمسة من “العلماء والمفكرين” المطلعين على القضايا الدولية هم أعضاء في مجلس أمناء هذه الجامعة، يختارهم علي خامنئي.

وأعلن علي رضا بي نياز، نائب رئيس الأبحاث في جامعة المصطفى، في ديسمبر 2018 أن أكثر من 100 ألف طالب وطالبة من 136 دولة يدرسون في هذا المركز العلمي، وقال إن هناك أكثر من 4000 أستاذ وعضو هيئة تدريس في مراكز تابعة ومتصلة بجامعة المصطفى.

كما أُعلن أن 2500 طالبة يدرسن في المدارس الدينية لهذه الجامعة في إيران وأن 6500 يدرسن في وحداتها خارج إيران.

وبحسب الرئيس السابق لجامعة المصطفى العالمية، علي رضا أعرافي، فإن هناك أكثر من 300 ألف خريج وطالب وعائلاتهم، وهذه المؤسسة تدربهم في جميع المجالات.

وفي جامعة المصطفى العالمية، يتم تدريس التخصصات الإسلامية. بالإضافة إلى التخصصات الأخرى مثل علم النفس والاقتصاد وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والمصرفية والاتصالات والإدارة واللغة “بالنهج الإسلامي”.

Exit mobile version