صحة

شرب القهوة بانتظام يوميا يحمي من السرطان والسكري وأمراض القلب

 


أكدت دراسة لجامعتي ساوشامبتون وأدنبرة البريطانيتين، فوائد القهوة التي لا تنتهي، وبحسب آخر الدراسات الصاردرة عنهما، فإن تناول 3 أكواب من القهوة يوميا يحمي من السرطان والسكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة وكذلك احتمالات الموت المبكر بنسبة 17%.

وذكر موقع هيلث نيوز الأمريكي أن العلماء راجعوا ما مجموعه 201 دراسة منشورة حول تأثيرات استهلاك القهوة على جسم الإنسان، ووجدوا أن تناول القهوة يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15% وخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%.

بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أنها تخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 34% وسرطان الأمعاء بنسبة 17%.

ووجد العلماء أن مستهلكي البن لديهم مخاطر أقل بنسبة 36% من الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الرعاش) وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 27%. وقدمت القهوة منزوعة الكافيين تأثيرا مماثلاً للقهوة العادية لكن الكافيين ليس السبب في آثار القهوة المفيدة.

وعن السبب وراء ذلك، أعرب العلماء عن اعتقادهم بأن مركبات النباتات المضادة للأكسدة في القهوة هي المسؤولة عن الفوائد.

وفي المقابل، حذر العلماء من أنه لن يستفيد الجميع من القهوة. و يجب على النساء الحوامل عدم شرب الكثير من القهوة لمنع خطر الإجهاض. علاوة على ذلك، يبدو أن القهوة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الرئة.

واكتشف العلماء أيضا أنه ينبغي شرب القهوة باعتدال لأن تناول كميات معتدلة من القهوة يوفر فوائد أكثر من سبب الضرر. وأشارت تقديراتهم إلى أن مختلف النتائج الصحية تظهر مع تناول 3 إلى 4 فناجين في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى