دراسة تحدد علامات تنذر بقرب الانتحار


تتوالى فواجع الانتحار وتتزايد يوما بعد يوم في مختلف دول العالم، لذلك أجرى باحثون دراسة على الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار، وتوصلت إلى أنهم يصدرون سلوكا وإشارات منبهة قبل وضع حد لحياتهم، وجب الانتباه إليها لتفادي هذه المعضلة.
وبحسب دراسة أجريت، مؤخرا، في كوريا الجنوبية، شملت عينة من 289 شخصا وضعوا حدا لحياتهم، فإن الشخص المعرض للانتحار غالبا ما تصدر عنه مؤشرات مقلقة مثل حديثه عن حالة الضعف أو الشعور بالذنب.
كشفت النتائج أن 37 بالمئة من حالات الانتحار، التي تمت دراستها، ناجمة عن الشعور بالذنب أو الضعف، وفضلا عن ذلك، عانى 36 بالمئة من المنتحرين اضطرابات في النوم قبل حصول الفاجعة. وفق ما أوردت صحيفة شوزن إلبو.
ووجدت الدراسة التي أجراها المركز الكوري للتشريح النفسي لحالات انتحار بين 2015 و2017، أن 28 بالمئة ممن وضعوا حدا لحياتهم كانوا يتحدثون كثيرا عن الانتحار أو الموت بصورة عامة قبل أن يقدموا على خيارهم الأخير.
وتوضح الدراسة أن ثلث من غادروا الحياة من جراء الانتحار سبق لهم أن حاولوا القيام بالأمر، في وقت سابق، لكنهم أُنقذوا ولذلك عادوا إلى فكرة الموت في وقت لاحق.
وأكدت 19 بالمئة من عائلات المنتحرين رصد هذه المؤشرات لكنها أقرت بفشلها في التعامل مع أقاربها الراحلين، لاسيما أنها استبعدت أن تبلغ الأمور درجة إنهاء الحياة بصورة مأساوية، وهو ما يعني أن الاستخفاف قد يكون قاتلا في بعض الأحيان.

Exit mobile version