صحة

تطور طبي ثوري.. التهاب الزائدة الدودية يمكن علاجه دون استئصال


توصل علماء فنلنديون إلى اكتشاف قد يحدث ثورة طبية تغير ما اعتاده الأطباء منذ 200 عام، حيث تبين أن الاستئصال ليس الحل الوحيد لعلاج التهاب الزائدة الدودية، بل إن استخدام المضادات الحيوية وحدها يمكن أن يعالج، وأن الأمر لا يتطلب إجراء عملية جراحية في كل الحالات.
بحسب الدراسة التي نشرت تفاصيلها في دورية جاما للأبحاث الطبية، أكد علماء جامعة توركو الفنلندية أن العلاج بالمضادات الحيوية وحدها نجح في شفاء 3 من كل 5 مرضى حالتهم غير معقدة، مع علاج 39٪ فقط من المرضى في البداية بالمضادات الحيوية حتى احتاجوا الجراحة على مدى السنوات الخمس التالية.
وأجرى العلماء الدراسة لمدة خمس سنوات لـ 256 مريضا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 سنة في فنلندا.. وأوضحت الدراسة أن المعالجة بالمضادات الحيوية أدت إلى مضاعفات أقل وشفاء أسرع، حيث احتاج المرضى الذين استخدموا المضادات الحيوية فترة نقاهة لا تزيد عن 11 يوما بينما احتاج من أجرى الجراحة 22 يوما.
وخفضت المضادات الحيوية أيضا معدل المضاعفات إلى 6.5٪، مقارنة بمعدل 245 بعد الجراحة، ومعظمها نتيجة للعدوى.
وفيما يخص التكاليف، فإن الدراسة لم تقارن التكاليف، لكن المرضى الذين لا يخضعون لعملية جراحية ينفقون أقل على العلاج، بما في ذلك علاج المضاعفات الجراحية.
وكان من النتائج المهمة أيضا أن المرضى في مجموعة المضادات الحيوية الذين احتاجوا في نهاية المطاف لعملية جراحية لم يتعرضوا لمضاعفات تتعلق بتأخير الجراحة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى