تركيا تواصل إرسال شحنات الموت إلى ليبيا.. طائرة جديدة تحط بالوطية


بهدف تأجيج الصراع، واستثمار الأزمة لتحقيق مكاسب مالية وسياسية، تواصل تركيا إرسال شحنات الموت إلى ليبيا، حيث أكدت مواقع رصد حركة الطيران، الإثنين، هبوط طائرة شحن عسكرية تركية في قاعدة الوطية، غربي ليبيا.

وبهذه الشحنة الجديدة، يرتفع عدد الطائرات العسكرية التركية التي وصلت ليبيا إلى 25 طائرة منذ 23 أكتوبر الماضي.

وبحسب تطبيق فلايت رادار، المتخصص في تتبع حركة الطيران، فإن طائرة شحن عسكرية تركية قادمة من قاعدة ميرزفون شمالي تركيا، من طراز إيرباص إيه 400 إم – 180.

وتواصل أنقرة، منذ الأسبوع الماضي، إرسال الطائرات العسكرية إلى ليبيا، حيث هبطت أكثر من 10 منها، خلال الأسبوع الأخير فقط، في قاعدة عقبة بن نافع الجوية بمنطقة الوطية غربي ليبيا قادمة من أنقرة.

وفي هذا السياق، نقلت العين الإخبارية عن اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، قوله إن الجيش الليبي رصد وصول طائرات تركية ومرتزقة خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أن المرتزقة السوريين تم إعادتهم من قبل تركيا على رحلات الطيران إلى ليبيا.

وحذر المحجوب من أن تركيا مستمرة في خرق اتفاق جنيف ومخرجات مؤتمر برلين، مؤكدا أن الجيش الليبي يثق بأنه سيتم ردع أنقرة قريبا.

ووفق المسؤول العسكري، فإن الجيش الليبي ماض قدما في تنفيذ اتفاق (5+5) لإنهاء الأزمة الليبية، وسيدفع بقوة من أجل تنفيذ الاتفاقيات، موضحا أنه سيتم إسقاط التدخل التركي سواء برغبة الليبيين أو المجتمع الدولي.

هذا، وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان، عن نية تركيا إرسال دفعة جديدة من مرتزقة الفصائل السورية نحو ليبيا خلال الأيام القادمة، لافتا إلى أن عملية عودة مرتزقة الفصائل الموالية لأنقرة إلى سوريا توقفت منذ أكثر من 20 يوماً، بعد أن كانت آخر دفعة قد عادت من ليبيا إلى سوريا منتصف شهر نوفمبر الماضي، وفق ما أوردت العين الإخبارية.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في 14 نوفمبر الماضي، أن إجمالي المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، بلغ 18 ألف سوري، إضافة إلى 2500 تونسي.

Exit mobile version