سياسة

العراق: مطالبات بمصادرة أملاك أقارب رموز نظام صدام حسين


دعت هيئة المساءلة والعدالة في العراق، في رسالة اطلعت عليها فرانس برس، الحكومة إلى مصادرة أملاك عشرات من المسؤولين في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين وأقاربهم.

وضمت الرسالة التي وجهتها الهيئة إلى سكرتارية الحكومة ووزراء المالية والعدل والزراعة، أسماء وزراء وقيادات في حزب البعث مسجونين أو متوفين أو تم إعدامهم، كما ضمت أيضا زوجاتهم وأبناءهم وأحفادهم وأقاربهم من الدرجة الثانية.

وأشارت اللائحة إلى القادة ؛ علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المكنى علي الكيمياوي الذي أعدم في 2010، والأخ غير الشقيق لصدام برزان إبراهيم الحسن التكريتي الذي أعدم عام 2007 .

وضمت كذلك نائب الرئيس طه ياسين رمضان الذي أعدم عام 2007 ، وسكرتير صدام الخاص عبد حميد محمود المعروف بعبد حمود الذي أعدم عام 2012.

كما شملت طارق عزيز الذي توفي في 2015 بعد سجنه إثر استسلامه في 2003 بعد الغزو الأميركي للعراق وإطاحة نظام صدام حسين.

وندد ابنه زياد طارق عزيز خلال اتصال فرانس برس به هاتفيا في الأردن حيث يقيم، بالقرار وقال إنه لا يهدف إلا إلى كسب الأصوات مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في 12 ايار/مايو.

وأضاف “منذ 15 عاما ونحن نتعرض للضغوط والاقصاء والظلم، كفى. متى ينتهي حقد هذه المسماة حكومة؟“.

ونفى زياد طارق عزيز حيازة أية أملاك أعيرت لأسرته مؤكدا أن : منزل والدي في بغداد تمت مصادرته من قبل عمار الحكيم،القيادي الشيعي وزعيم تيار الحكمة الوطني الذي اتخذه مقرا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى