سياسة

العالم مدين بالاعتذار لـ«سلطان الجابر» والسبب COP28


أكد العديد من الوزراء والخبراء المشاركين في مؤتمر الأطراف «COP28»، أن العالم مدين بالاعتذار للرئاسة الإماراتية للمؤتمر العالمي.

وبينما يتواصل الحديث عن الإنجازات غير المسبوقة، التي حققها مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، يحصد الحدث العالمي المزيد من الإشادات على مستوى الدولي، ووصف عدد من وزراء البيئة والمناخ، من مختلف دول العالم، الرئاسة الإماراتية للمؤتمر، بأنها «شفافة»، استطاعت أن تحقق «التزامات مذهلة»، و«إنجازات غير مسبوقة».

ووصف دان يورجنسن، وزير المناخ والطاقة الدنماركي، رئاسة المؤتمر بأنها «شفافة وشاملة»، خاصةً على صعيد المفاوضات التي امتدت على مدار أسبوعين، ونقلت وكالة أنباء «أسوشيتد برس» عن الوزير الدنماركي قوله إن منتقدي دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، رئيس مؤتمر الأطراف «COP28»، مدينون لهما بالاعتذار، خاصةً بعد النتائج المذهلة التي حققتها القمة.

وأضاف «يورجنسن» أنه «يتعين علي القول إن الأشخاص الذين انتقدوا الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، ودولة الإمارات العربية العربية المتحدة، مدينون لهم بالاعتذار، لقد كانت رئاسة شفافة وشاملة».

وقالت وزيرة البيئة البرازيلية، مارينا سيلفا، بعد ختام المؤتمر: «لقد عملنا بجدية كبيرة من أجل التوصل إلى هذه النتائج. وبعد 31 عاماً من المناقشات، وللمرة الأولى. لدينا نتيجة تأخذ في الاعتبار مسار التحول عن الوقود الأحفوري».

وأضافت: «من الواضح أن خارطة الطريق هذه هي جهد سيتعين علينا الالتزام به من الآن فصاعداً». ويستند موقف البرازيل إلى فكرة مفادها أن الدول المتقدمة والأخرى النامية. يجب أن تلتزم جميعها بتحمل مسؤولية مشتركة.ولكن يتعين على الدول المتقدمة أن تأخذ زمام المبادرة في هذا الجهد.

«COP28» يعزز الانتقال الآمن للطاقة

بدوره، أكد وزير البيئة الكندي، ستيفن جيلبولت، إن مؤتمر «COP28» توصل إلى «اتفاق تاريخي». وأضاف أن الاتفاق يوفر فرصاً تتيح العمل على المدى القريب. ويدفع نحو انتقال آمن وبأسعار معقولة ومتوافق مع درجة حرارة 1.5 درجة مئوية. وتابع: «يحتوي النص على التزامات مذهلة بشأن الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والانتقال عن استخدام الوقود الأحفوري».

وبذلت دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر. رئيس مؤتمر الأطراف «COP28»، جهودًا كبيرة وحثيثة، خاصةً على صعيد المفاوضات. حتى تخرج قمة المناخ بنتائج عالمية غير مسبوقة.

وأشادت العديد من وسائل الإعلام العالمية بالإنجاز التاريخي. الذي توصلت إليه الدول الأطراف خلال مؤتمر «COP28». وحرصت على تسليط الضوء على دور .دولة الإمارات في إحياء العمل المناخي العالمي.

وتحت عنوان «قمة COP28 التاريخية تستهدف بشكل مباشر الوقود الأحفوري». قالت شبكة «بي بي سي» البريطانية. إن قمة الأمم المتحدة للمناخ حققت لأول مرة. هدفًا واضحًا لاستخدام الوقود الأحفوري، واتفقت على «الانتقال بعيدًا عن الفحم والنفط والغاز».

وتحت عنوان «الدول تتوصل إلى اتفاق غير مسبوق للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري». قالت صحيفة «واشنطن بوست» إن ما يقرب من 200 دولة .توصلت إلى اتفاق مناخي رائع في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «COP28». والتحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وجاء في تقرير لوكالة «رويترز» أن ممثلي ما يقرب من 200 دولة في قمة المناخ «COP28». اتفقوا على البدء في خفض الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري. فيما قالت صحيفة. «إندبندنت» البريطانية إن قمة «COP28» .توصلت إلى صفقة من شأنها دفع الحكومات الوطنية إلى التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري لأول مرة.

 بداية النهاية للوقود الأحفوري

وتحت عنوان «COP28 يتوصل إلى اتفاق تاريخي للانتقال. بعيداً عن الوقود الأحفوري في صفقة تشير إلى بداية النهاية للوقود الأحفوري». أشادت شبكة «يورو نيوز» بالاتفاق التاريخي بالتحول بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وقالت مجلة «تايم» الأمريكية إن محادثات المناخ في مؤتمر «COP28»، في دبي. خلصت إلى عقد صفقة تاريخية ألزمت العالم بالانتقال بعيداً عن جميع أنواع الوقود الأحفوري لأول مرة.

أما صحيفة «الغارديان» البريطانية قالت تحت عنوان «اتفاقية COP28 التاريخية تنص على الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري». إن ما يقرب من 200 دولة أقرت في قمة المناخ اتفاقاً يدعو جميع الدول لأول مرة إلى التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وتحت عنوان «العالم يتحد أمام اتفاق مناخي جديد في دبي في قمة COP28». قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إن «COP28» .وجه دعوة غير مسبوقة للانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري. فيما قالت شبكة «سكاي نيوز» الأمريكية إن مؤتمر تغير المناخ «COP28» في دبي. شهد التزام ما يقرب من 200 دولة بالانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري لأول مرة.

أما صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية فقالت إن ما يقرب من 200 دولة وافقت على خطة تاريخية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «COP28» لتعزيز الطاقة المتجددة. والانتقال بعيداً عن الفحم والنفط والغاز.

وأشادت شبكة «بلومبرغ» بالاتفاق التاريخي قائلةً: «انتهت محادثات المناخ COP28 في دبي بصفقة تاريخية ألزمت العالم بالانتقال بعيدًا عن جميع أنواع الوقود الأحفوري لأول مرة».

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى