التدخين يزيد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني


أفاد باحثون في تحليل لدراسات سابقة نشر في دورية (طب القلب الوقائي) الأوروبية بأن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني، وهو أكثر أنواع اضطراب ضربات القلب شيوعاً وأن زيادة التدخين تعني زيادة الخطر.
وقال داجفين أونيه، باحث في كلية الصحة العامة في “جامعة إمبريال كوليدج” لندن، وكبير الباحثين في الدراسة، إن الرجفان الأذيني عامل خطر يهدد بالإصابة بعدد من الأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

وحلل فريق الباحثين بيانات من 29 دراسة عن معدلات الإصابة بالرجفان الأذيني لدى أكثر من نصف مليون شخص، هم مدخنون حاليون وسابقون وأشخاص لم يدخنوا أبدا، في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان.
ووجد الباحثون أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 32%، بينما كان المدخنون السابقون عرضة للإصابة به بنسبة 9%، وكان الخطر الذي يهدد المدخنين الحاليين أعلى بنسبة 33% مقارنة بالمدخنين السابقين.

وقال أونيه، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن زيادة عدد السجائر يعني زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، مضيفا أن التدخين يزيد خطر الإصابة بأمراض أخرى قد تمهد للإصابة بالرجفان الأذيني مثل داء السكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض الشريان التاجي وقصور القلب.

Exit mobile version