إيران…مريم رجوي تطالب بالإفراج عن سجناء إيران في ظل تفشي كورونا


 ذكرت مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، بأن عدم الإفراج عن السجناء وسط انتشار فيروس كورونا يعتبر جريمة في حق الإنسانية حيث يتحمل مسؤوليتها خامنئي، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل من أجل إنقاذ السجناء.

وقالت الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في سلسلة تغريدات عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي: التحرك العاجل من الأمين العام والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، والاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء فيه، لإنقاذ حياة السجناء أمر ضروري للغاية، مضيفة بأن تدخل العالم يعتبر أمر ضروري أكثر من أي وقت آخر حتى لا تقع كارثة إنسانية في سجون النظام، بسبب انتشار وباء كورونا في إيران بشكل واسع.

وطلبت رجوي منظمة الصحة العالمية على الإشراف على الوضع المزري للكادر الطبي في إيران، والذي يعمل جاهداً لعلاج ضحايا الفيروس، وسط وضاع مزرية.

إن إيران تعتبر إحدى الدول الأكثر تأثراً بالمرض في العالم، حيث أعلنت وزارة الصحة يومه السبت، عن 97 وفاة جديدة إثر وباء كورونا المستجد، لتصل حصيلة الوفيات الرسمية إلى 611 في إيران.

وقد قال من جهته المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي: تم تسجيل 1365 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وبذلك يرتفع عدد المصابين في إيران إلى 12729، إن إيران تعتبر أسوأ بؤر الفيروس خارج الصين؛ إذ ظهر فيها المرض في ديسمبر الأول.

وقد سجلت إيران نسبة عالية من الوفيات والإصابات بكورونا فقط خلال الأسبوعين الأخيرين، ليشمل بذلك مسؤولون ونواب برلمان، الأمر الذي دفع الدول المجاورة إلى إجلاء رعاياها منها وإغلاق المعابر البينية خوفا من انتشار الفيروس، خاصة بعد اكتشاف حالات إصابة من العائدين من تلك البلاد.

Exit mobile version