سياسة

كيف تسهم الجماعات المتطرفة في تشويه صورة الإسلام عالميًا؟


يعكس الإرهاب الشكل المتطرف لازدراء الأشخاص الذين لا يفكرون ويشعرون ويتصرفون مثلهم. ويرتبط الإرهاب الإسلاموي بتوقع الخلاص؛ فالقاتل موعود بحياة آخرة فردوسية ومجد الأجيال القادمة التي تشبهه، هكذا يعرف الخبير النمساوي روبرت بيشلر الإرهاب والإرهاب الإسلاموي.

يقول في حوار مع شبكة  DW عربية إن الإرهاب الإسلاموي الراديكالي لتنظيم داعش يزدهر على رؤية نظام سياسي إسلامي يرفض شرعية الدولة القومية الحديثة ذات السيادة ويسعى إلى سياسة إسلامية شاملة تتطلع إلى إعادة تأسيس الخلافة.

كما اعتبر أن الشباب الذين يؤيدون هذه الأيديولوجية لا يدركون في الغالب الآثار السياسية المترتبة على أفعالهم: بل يصبحون أدوات لأصولية متحكم بها عن بعد تحتقر الغرب وديمقراطيته واحترامه لحقوق الإنسان والأقليات.

وفي التصور الغربي، فإن الإسلام في الغالب هو الذي يساء استخدامه من قبل الأصولية السياسية. ولكن في الواقع، فإن للأصولية القومية العرقية سمات مماثلة – فقط فكروا في ازدراء الديمقراطية وأسلوب الحياة الغربي الذي تبديه النخبة المثقفة الروسية الموالية لبوتين، والتي تؤجج الحرب ضد أوكرانيا وتجد تأييدًا لدى أجزاء من الكنيسة الأرثوذكسية واليمين واليسار السياسي المتطرف في أوروبا.

الخبير النمساوي شدد على أنه لا يمكن تمييز الأصوات الناقدة من معسكرهم الخاص. فبعد محاولة الهجوم الإسلاموي على حفل تايلور سويفت  في فيينا، لم تجد جماعة العقيدة الإسلامية، وهي الممثل الرسمي للمسلمين في النمسا، ما يمكن أن تفكر فيه سوى التأكيد على رفضها الأساسي للعنف والتطرف.

أما الوسط التعليمي الليبرالي في النمسا، فهو في الغالب يغض الطرف عن هذا الأمر لأنه لا يريد أن يكون عنصريًا أو معاديًا للإسلام. وفي المقابل، فإن رفض الإسلام يتزايد بشكل واضح في مجتمع الأغلبية النمساوية؛ فقد تحول عدم الثقة الواسع النطاق الآن إلى استياء عميق الجذور، ومن المرجح أن يظهر هذا الرفض في الانتخابات المقبلة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى