سياسة

مصر توقع اتفاقات مليارية للتنقيب عن النفط والغاز


وقع الوزير المصري طارق الملا اتفاقيتين جديدتين مع شركات نفط عالمية للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات أكثر من مليار دولار، بحسب ما أعلنت وزارة البترول المصرية، السبت.
وفي بيان صحفي، أوضحت الوزارة أن الاتفاقية الأولى مع هيئة البترول وشركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات نحو مليار دولار لحفر 8 آبار جديدة في المياه العميقة.
اكتشاف إيني الإيطالية للحقل الذي ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شجع المستثمرين الأجانب على ضخ استثمارات في مصر بحثا عن النفط.
وأشارت الوزارة إلى أن الاتفاقية الثانية مع هيئة البترول وشركات كويت إنرجي ودوفر الكندية وروكهوبر البريطانية في منطقة أبوسنان بالصحراء الغربية باستثمارات 10 ملايين دولار ومنحة توقيع مليوني دولار لحفر 4 آبار.
وتطمح مصر إلى أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بعد اكتشافات كبيرة للغاز في الأعوام القليلة الماضية من المتوقع أن تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018.
وأضاف الزوير المصري إن قطاع البترول (استطاع) منذ يونيو 2014، وحتى الآن، توقيع 63 اتفاقية بترولية جديدة لبحث واستكشاف البترول والغاز، بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالي 15 مليار دولار.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى