سياسة

الاتحاد الأوروبي يعتزم إنشاء مكتب في إيران لـمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي


يعتزم الاتحاد الأوروبي إنشاء مكتب له في طهران لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي، بحسب ما أعلن عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية البرتغال.

ونقلت قناة يورونيوز الأوروبية، الأربعاء، عن النائب آنا جوميز قوله إن أعضاء في البرلمان الأوروبي اقترحوا إنشاء مكتب رسمي لهذا الاتحاد في طهران للحفاظ على الاتفاق النووي وضمان نجاحه في ظل الظروف الراهنة وعقب إعلان الولايات المتحدة الانسحاب منه في مايو الماضي.

وأكدت جوميز رفضها قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، مضيفة أنه لن نكون قوات خاضعة للسيد ترامب وتابعة لقراراته غير الواضحة، على حد تعبيرها.

ومن جهتها، قالت كورنيليا إرنست، عضوة البرلمان الأوروبي والألماني، إن إنشاء مكتب رسمي للاتحاد الأوروبي في طهران، فكرة جيدة…هذه علامة جيدة لنرى أهم المشاكل في هذا البلد.

ولم تقرر بعد الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) ما إذا كانت ستحقق الضمانات الإيرانية للاستمرار في الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق يوم الأحد، طالب البرلمان رئيس الإيراني علي لاريجاني، الأوروبيين، بالإسراع في إعلان قرارهم بشأن إنقاذ الاتفاق النووي.

وقال خلال جلسة للبرلمان: يجب أن يكون واضحًا أن القادة الإيرانيين لن يكتفوا بوعود أوروبا إلى ما لا نهاية. وقت المفاوضات على وشك أن ينفد، وعلى أوروبا أن تعلن هل هي قادرة على الحفاظ على الاتفاق، علنًا وبسرعة، وإلا ستنتقل إيران إلى المراحل التالية بشأن النووي ومسائل أخرى.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى