سياسة

إما الطاعة التامة لقادة طالبان أو قطع الرؤوس في أفغانستان


الطاعة للقادة“، هو المبدأ الأهم في النظام الإسلامي الأفغاني، هذا ما أكده مسؤول من حركة طالبان، يوم الخميس، خلال مجلس موسع يجمع في كابول آلافا من علماء الدين ووجهاء القبائل الذين قدموا من كل أنحاء أفغانستان من أجل تشريع نظام طالبان الأصولي.

لم تكشف السلطات سوى عن تفاصيل مقتضبة عن التجمع الذي دعت إليه حركة طالبان والمخصص فقط للرجال. والذي وصف بأنه “جيرغا” أي مجلس استشاري وتقليد قديم لوجهاء في افغانستان يعملون على تسوية الخلافات عبر التوافق. كما لم يسمح لوسائل الإعلام بحضور المجلس لكن بعض الخطابات بثتها الإذاعة الرسمية وغالبيتها تدعو إلى الوحدة خلف النظام الأصولي الإسلامي.

الطاعة هي المبدأ الأهم

وقال حبيب الله حقاني، الذي يرأس التجمع الذي نظم في حرم جامعة البوليتكنيك في كابول، في خطابه الافتتاحي إن “الطاعة هي المبدأ الأهم في النظام…يجب أن نطيع قادتنا في كل القضايا، بصدق وإخلاص، يجب ان نطيع بالطريقة الصحيحة”.

وقال مصدر من طالبان لوكالة فرانس برس إن المشاركين في المجلس سيسمح لهم بانتقاد السلطة القائمة ومواضيع شائكة مثل تعليم الفتيات الذي هو موضع نقاش داخل الحركة، ستكون على جدول أعمال الجيرغا أيضا التي ستستمر لثلاثة أيام. فيما لن يسمح للنساء بالمشاركة فيها.

واعتبر نائب رئيس الوزراء، عبد السلام حنفي، الأربعاء، في حديث لشبكة التلفزيون العام “ار تي أيه” أن ذلك لم يكن ضروريا لأنهن سيكن ممثلات بأقارب من الذكور. حيث قال: “النساء أمهاتنا وأخواتنا. نحترمهن كثيرا…عندما يكون أبناؤهن في التجمع فهذا يعني أنهن يشاركن أيضا”.

التضييق على حقوق المرأة

تؤكد حركة طالبان انها تحظى بدعم غالبية كبرى من الشعب. لكنها عادت إلى تطبيق الشريعة بشكل صارم كما فعلت خلال تسلمها السلطة لأول مرة بين 1996 و2001 ما أدى الى تضييق كبير على حقوق المرأة.

استبعدت طالبان المرأة عن الوظائف العامة وضيقت على حقها في التنقل كما حظرت وصول الفتيات الى المدرسة الثانوية، وفرضت على النساء أيضا ارتداء النقاب في كل خروج في الأماكن العامة.


الطاعة أو قطع الرؤوس

من على منصة المجلس أعلن إمام يحظى بنفوذ أن أي شخص يحاول الإطاحة بالنظام يجب أن يقطع رأسه. إذ قال مجيب الرحمن أنصاري إمام مسجد غازارغاه في هرات “لم يرفع علم طالبان هذا بسهولة ولن ينزل بسهولة…يجب أن يوافق جميع علماء الدين في أفغانستان على قطع رأس أي شخص يرتكب أي عمل ضد حكومتنا الإسلامية والقضاء عليه”.

ومن المتوقع ان ترسل المدن والمجموعات الدينية ومنظمات أخرى أيضا ممثلين ليرتفع عدد المشاركين في هذا المجلس الى أكثر من ثلاثة آلاف شخص أي أكبر تجمع لشخصيات نافذة منذ وصول عودة طالبان الى السلطة.

حضور المرشد الأعلى

وتتداول وسائل الإعلام الأفغانية تكهنات باحتمال حضور المرشد الأعلى لطالبان وأفغانستان هبة الله أخوند زاده الذي لم يتم تصويره علنًا منذ وصوله إلى السلطة. وحدها التسجيلات الصوتية لاخوند زاده الذي يعيش في منطقة نائية في قندهار نشرت علنا لكن بدون أن يتسنى التحقق من صحتها من مصدر مستقل.

ومنذ سيطرة الحركة على السلطة في منتصف أغسطس، غرقت أفغانستان في أزمة اقتصادية وإنسانية حادة، بعدما أوقف المجتمع الدولي المساعدات المالية التي دعمت البلاد قرابة عشرين عاماً. واجهت طالبان صعوبات للانتقال من قوة متمردة قاتلت لعقدين ضد القوات الأميركية التي غادرت البلاد في أواخر أغسطس 2021، إلى حكومة مدنية.

وتجري الولايات المتحدة وطالبان الخميس محادثات في قطر بهدف الإفراج عن بعض احتياطات أفغانستان المجمّدة، بحسب ما أعلن مسؤولون، بينما تسعى واشنطن لإيجاد طرق لضمان استخدام الأموال لمساعدة السكان المنكوبين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى