سياسة

ما قصة البؤر الإعلامية الإخوانية الجديدة في لندن؟


شرعت جماعة الإخوان الإرهابية في تأسيس علاقات مع مسؤولين وأجهزة استخبارات لدول غربية وأجنبية، استفادت منها بشكل كبير، فبعض الدول ضمتهم وقت الأزمات والهروب، وبعضها عمل على الضغط على الحكومات لتسهيل تمرير مشاركة أعضاء الجماعة في الحكومة أو المجالس النيابية، كما هدف آخرون الى دعم الجماعة بالأموال والمعلومات اللازمة.

وفي الوقت الذي منعت فيه تركيا برامج مجموعة من الإخوان الهاربين أمثال: محمد ناصر وحمزة زوبع ومعتز مطر، تمكن معتز مطر بالساعات الماضية القليلة من ترك تركيا والوصول إلى لندن، وسيزاول نشاطه من هناك، وأنه بمجرد وصوله نشر الفيديو صرح فيه عن عودته للعمل الإعلامي مجددا، وتوضح أن معتز قام بتصوير الفيديو في مطار إسطنبول بتركيا وأذاعه على صفحته على تويتر حين وصوله لندن.

منظمات الإخوان في أوروبا

وتمكنت إحدى الدراسات الصادرة عن المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب والاستخبارات، من رسم خريطة للمنظمات الإخوانية داخل الدول الأوروبية، توضح أن جماعة الإخوان تضم 60 منظمة ببريطانيا، من ضمنها منظمات خيرية ومؤسسات فكرية، بل وقنوات تلفزيونية، وما زالت الجماعة تفتتح مقرات لها في بريطانيا كافتتاح مكتب الجماعة في حي كريكلوود شمالي لندن.

وتعتبر الرابطة الإسلامية في بريطانيا التي تأسست على يد كمال الهلباوي عام 1997، وترأستها رغد التكريتي ذات الأصول العراقية، من اهم هاته المنظمات، وتضم اللائحة، المجلس الإسلامي البريطاني الذي أكدت تقارير حكومية في البلد الأوروبي أن له علاقات غير مكشوفة بجماعة الإخوان المسلمين، ويعتبر أكبر منظمة إسلامية في المملكة المتحدة، هناك أيضا الصندوق الفلسطيني للإغاثة والتنمية الذي أسسه عصام يوسف في التسعينيات يظم 11 فرعا في بريطانيا ومؤسسة قرطبة TCF هي مؤسسة فكرية شرق أوسطية، تأسست مؤسسة قرطبة عام 2005 على يد أنس التكريتي وكان التكريتي أكد أنه قدم وفقا لـ”الغارديان” دعما لحركة حماس، ومنظمة الإغاثة الإسلامية في بريطانيا، بدأ تأسيسها في مدينة برمنغهام البريطانية على يد هاني البنا.

واستطاعت جماعة الإخوان تأسيس سلسلة من العلاقات المتينة مع النخب، كما أسسوا الأكاديميات التعليمية، والكيانات والشركات والجمعيات الخيرية والإنسانية والأعمال، ويستفيدون بقدر مهم من العلاقات والسلطة، بالنظر إلى أعضاء الإخوان المسلمين والمرتبطين بهم. ومن أهم زعمائهم أيمن علي، الذي عمل أعواما كبير أئمة في غراتس.

منابر الإعلام الإخواني

واستعرضت الدراسة منابر الإعلام الإخوانية في المملكة وأهمها؛ “قناة الحوار”، وشركة خدمات إعلامية يسيرها إبراهيم منير، المشرف على أعمال المرشد العام للإخوان.

وبحسب الدراسة فإن الإخوان تنتهز أكبر المساجد والمؤسسات الدينية والخيرية، ومنظمات العمل المجتمعي والثقافي، بالإضافة للمنابر الإعلامية في بريطانيا، لترويج أفكارها المتطرفة بين الشباب واستغلالها كقاعدة لتمويل أنشطته.

بريطانيا ملجأ قيادات الإخوان

وافادت الدراسة أيضا أن بريطانيا ة ما زالت تعتبر ملجئ آمناً لقيادات التنظيم الدولي للإخوان، وأشارت إلى أن التنظيم يعتبر لندن بالوقت الراهن من أهم معاقله، وربما أكثر من منطقة الشرق الأوسط؛ حيث إنهم يمولون شبكتهم في جميع أنحاء العالم من بريطانيا.

ويفيد الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية عمرو فاروق، إن ظم بريطانيا للهارب معتز مطر، هو إستعداد لانطلاق قناة فضائية جديدة تابعة للجماعة الإرهابية، مضيفا أن القناة الجديدة التي تحدث عنها معتز مطر، قد تأسست في لندن تحت اسم الشرق للخدمات الإعلامية بميزانية وتمويل من حزب الله، وتشرف عليها نهاية الطوبجي (إنجليزية من أصول فلسطينية ومقربة من “حزب الله”، والشركة مملوكة للهارب أيمن نور، وتعتبر بديلاً عن شركة “إنسان ميديا” وقناة “الشرق” التي تبث من داخل تركيا، والحاصلة على الترخيص من جمهورية سيشل الإفريقية.

وأوضح فاروق أن الجماعة خلال العام الأخير، أسست فعلياً مجموعة من المنصات والمواقع الإلكترونية البديلة، من داخل لندن، تحسباً لهذه الخطوة، مثل موقع تأكد مصر إضافة لإطلاق نوافذ إعلامية على اليوتيوب، وقنوات فضائية، مثل قناة الدعوة، وقناة ق، التابعة لاتحاد علماء المسلمين.

وأشار إلى أن حزب الله وإيران حالياً، يشكلان دور البديل الداعم مالياً ولوجستيا لجماعة الإخوان وحلفائها، في إطار التعثر المالي قبيل تراجع كل من قطر وتركيا وتداعيات التفاهمات الحالية، ومن المزعوم أن تطلق الشركة الجديدة، عدادا من المنصات الإعلامية بالمرحلة المقبلة، والتي من شأنها توجيه الانتقادات للنظام المصري والنظام السعودي، بما يحقق الحفاظ على المصالح السياسية لنظام الملالي. 

ووضح أن الدعم الإيراني جاء استنادا على لقاءات جرت بين ممثلين للحرس الثوري، وعناصر من حزب الله وأيمن نور وعناصر إخوانية منتصف عام 2021، من أجل دعم تمويل الجبهة المعادية لمصر، وتمرير الاتفاق على خطة عمل حول خريطة تحركات سيتم تطبيقها خلال المرحلة المقبلة

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى