سياسة

أزمة سد النهضة.. مصر تحذر وإثيوبيا تتجاهل وتواصل البناء


حذرت مصر مرات متتالية وأكدت ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن سدّ النهضة، إلا أن إثيوبيا تواصل التجاهل، حيث صرح وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، أن بناء السد يسير كما هو مخطط له، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقام وفد برئاسة وزير المياه والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي بزيارة إلى موقع بناء السدّ، وأجرى مناقشات مع المقاولين والاستشاريين وأعضاء مجلس الإدارة وأصحاب العمل، حول التقدّم المحرَز في عمليات البناء، حيث أكد الوفد أن بناء السدّ يتم كما هو مخطط له.

ومن جانبه، شدّد وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، السفير روبرت فان دن دوول، ورئيس القسم السياسي في البعثة دانيال وايس، على تمسك بلاده بالوصول لاتفاق حول سد النهضة تقبله الدول الثلاث، مضيفا أن سلامة نصف سكان السودان تعتمد على اتفاق آمن لملء السد.

وطالب عباس بدور أكبر للاتحاد الإفريقي في مفاوضات سد النهضة.

وكالة الأنباء السودانية، قد ذكرت في 10 يناير الماضي، أن اجتماعاً سداسياً بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا، فشل في التوصل إلى صيغة مقبولة لمواصلة التفاوض.

ومنذ 9 سنوات، تخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد، وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثرهما سلبا، خاصة على صعيد حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى