صحة

مصر…أول لقاح ضد كورونا قريبا في الأسواق


قام مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، محمد عوض تاج الدين، بالتأكيد يوم أمس الأحد على أن موعد طرح أول لقاح أكدت التجارب فعاليته للوقاية من فيروس كورونا سيكون قريبا في الأسواق في سبتمبر المقبل.

وخلال تصريحات تليفزيونية، قال تاج الدين بأن اللقاح قد أنتجته شركة متعددة الجنسيات سويدية بريطانية، موضحا بأن إحدى الشركات وهي من الشركات العاملة في مصر ولها مصنع محلي داخل البلاد، وقالت إنها ستنتج 400 مليون وحدة تطعيم من فيروس كورونا.

وأضاف تاج الدين: خلال عام 2021 ستنتج 2 مليار جرعة، وبدأت إنتاج العقار وحاليا في التجارب النهائية، وسيكون منتج آمن وفعال وسيتم استخدامه في شهر سبتمبر حال نجاح التجارب السريرية الأخيرة.

أما فيما يتعلق بعقار هيدروكسي كلوروكين، فقد أوضح تاج الدين بأن وزارة الصحة المصرية حصلت على نتائج إيجابية للعقار على أكثر من 15 ألف مريض في مصر، وقال أيضا بأن الأطباء المصريين قرروا الاستمرار في استعمال العلاج بالعقار بالرغم مما تم نشره في مجلة علمية أجنبية عن خطورته، مشيرا إلى أنه حقق نتائج إيجابية في مصر.

وتابع المتحدث نفسه القول بأن هذا الدواء لم يرفع من البروتوكول العلاجي المصري بعد حذفه في عدد من الدول، مشيرا إلى أن هذا قد جاء نتيجة البحث والمراقبة الدقيقة للطب المصري.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى