سياسة

ليبيا.. حكومة السراج تلغي زيارة لوزير الخارجية الجزائري إلى طرابلس


قامت حكومة فايز السراج في ليبيا، بإلغاء يومه الأربعاء، زيارة وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم إلى العاصمة طرابلس.

وحسب ما ذكرت مصادر لسكاي نيوز عربية، فإن إلغاء الزيارة قد جاء احتجاجا من حكومة طرابلس على استقبال وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الهادي الحويج، بوقادوم خلال زيارة الأخير لبنغازي.

وأشارت أيضا المصادر إلى أن بوقادوم قد كان يحمل دعوة رسمية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى فايز السراج من أجل عقد طاولة حوار في الجزائر بين أطراف الأزمة الليبية.

وقد زار وزير الخارجية الجزائري في وقت سابق يوم الأربعاء مدينة بنغازي في الشرق الليبي، إذ التقى قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، وتطرق الطرفان الأوضاع في ليبيا ودور الجزائر الداعم لإعادة الاستقرار في ليبيا و الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والجريمة، وفق ما جاء في بيان الجيش الوطني الليبي. وذكرت أيضا المصادر بأن بوقادوم قدم دعوة من تبون إلى حفتر لزيارة الجزائر.

هذا وقد نشرت وسائل إعلام ليبية صورا للحظة وصول بوقادوم إلى مطار بنغازي، إذ استقبله وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الهادي الحويج وقائد القوات الجوية، اللواء صقر الجروشي.

وقد جاء هذا التحرك بعد يوم واحد من إعلان الأمم المتحدة أن طرفي النزاع في ليبيا على تحويل الهدنة في البلاد إلى وقف إطلاق نار دائم. وبعدما رتبت الجزائر أوضاعها الداخلية في أواخر العام 2019 بانتخاب تبون رئيسا لها، وبدأت تؤدي دورا نشطا في السياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بالأزمة الليبية.

وقامت أيضا الجزائر بعرض استضافة مؤتمر للمصالحة الوطنية في ليبيا على أراضيها، واستضافت أيضا اجتماعا قبل أسابيع، لوزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا لمناقشة الصراع في هذا البلد. كما عدة مرات على أهمية حل الأزمة في ليبيا بعيدا عن التدخلات الخارجية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى