سياسة

بين الماضي والحاضر.. بعض اللمحات من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين


أصبحت مخيمات اللاجئين الفلسطينين تحكي العديد من القصص عن الناس هناك كبارا وصغارا، وإن تأملت في حالاتهم تجد لاجئة تتلقى تطعيما في عيادة الأونروا، بينما أخرى تمسك كتابا أملاً في تحقيق حلمها بالتعلم، والرجال يبحثون عن المياه الصالحة للشرب، إلى جانب طوابير الأطفال في المراكز الصحية.

الحال لم يتغير بالرغم من مرور عشرات السنين، إذ ما تزال الأجواء المعيشية التي يعانيها الفلسطينيون متواصلة، وكل هذا تظهره الصور المرافقة…

الصورة الأولى تُظهر امرأة فلسطينية تقوم بإطعام طفل في مركز تابع للأونروا، في مخيم عين السلطان في أريحا بالضفة الغربية، حيث يُعتقد أنها بدأت في الستينيات من عمرها، وأخرى تُطعم طفلاً في مخيم عين السلطان في أريحا بالضفة الغربية في 2019.

في حين تظهر الصورة الأخرى الممرضات وهن يقمن بمعالجة طفل في مركز الأونروا الصحي للاجئين الفلسطينيين في بيروت عام 1952، فتاة لاجئة تتلقى فلسطينية تطعيمًا في عيادة الأونروا في مخيم برج البراجنة للاجئين في بيروت في يونيو 2019.

كما تظهر صورة مجمعة اللاجئين الفلسطينيين جالسين داخل خيمهم في مخيم عين الحلوة للاجئين في بيروت عام 1948، وهناك رجل فلسطيني برفقة زوجته يلتقط صورة داخل منزلهم في مخيم عين الحلوة للاجئين بالقرب من صيدا، جنوب لبنان 2019.

بينما توضح صورة مجمعة أخرى فتيات لاجئات فلسطينيات وهن يدفعن بأمتعتهن في عربات الأطفال أثناء فرارهم من يافا عام 1948، إلى جانب صبي يركب دراجة في أحد شوارع يافا 19 سبتمبر2019.

وأيضا صورة مجمعة توضح فتيات المدارس الفلسطينيات وهن ينتظرن في الطابور من أجل جمع طرود غذائية من الأونروا، وذلك أثناء الانتفاضة الأولى في قطاع غزة عام 1988، وفتيات المدارس الفلسطينيات في طابور لجمع الوجبات الخفيفة في مدرسة تديرها الأونروا في قطاع غزة، 2 سبتمبر 2019.  

إلى جانب صورة مجمعة أخرى تُظهر ممرضة مع طفل فلسطيني في قطاع غزة عام 1967، بينما ممرضة تحمل طفلًا فلسطينيا في المركز الصحي الذي تديره الأونروا في قطاع غزة 2019.

صورة لللاجئين الفلسطينيين النازحين حديثا يجمعون المياه الصالحة للشرب في مخيم الشاطئ عام 1953، والمرأة الفلسطينية تمشي بعد جمع المياه الصالحة للشرب في مخيم الشاطئ في 2019.

بالإضافة إلى صورة مجمعة للفلسطينيين يمشون في مخيم النويمة بالقرب من أريحا بالضفة الغربية (غير مؤرخة)، وأخرى لفلسطينيين يسيرون في مخيم النويمة المهجور بالقرب من أريحا في الضفة الغربية 2019. 

وأيضا صورة تُظهر صبييْن فلسطينييْن يتقدمان لالتقاط صورة في مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم (غير مؤرخة)، وأخرى لفتييْن فلسطينييْن يلتقطان صورة أمام جزء من الجدار العازل في مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم 2019.

وهناك أيضا صورة للطلاب بمدرسة الفلاح الابتدائية في قطاع غزة عام 1974، بينما أخرى لطلاب في مدرسة الفلاح 2019.

وتظهر صورة أخرى طبيب يقوم بفحص طفل في مخيم البقعة، بالقرب من عمان عام 1969، وأخرى لطبيب يقوم بفحص طفل في مركز صحي في البقعة 2019.

وأيضا صورة مجمعة لطلاب يلعبون في فناء المدرسة بمخيم عمان الجديد عام 1969، وأطفال في إحدى مدارس الأونروا في مخيم عمان الجديد 2019.

وهناك صورة مجمعة تُظهر امرأة فلسطينية تحمل طفلاً في مركز الأونروا الصحي في مخيم رفح في جنوب قطاع غزة عام 1969، بينما أخرى لامرأة فلسطينية تحمل طفلاً في مركز الأونروا الصحي في مخيم رفح في جنوب قطاع غزة 2019.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى