سياسة

مجددا.. أردوغان يهدد أوروبا باللاجئين


قام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتوجيه التهديد مجددا يوم الخميس، وذلك بفتح الأبواب أمام المهاجرين إلى أوروبا في حال عدم تقديم المزيد من الدعم الدولي، خلال زيارته إلى هنغاريا.

وقد ذكر أردوغان في مؤتمر صحفي إلى جانب رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان سواء جاء الدعم أم لا، سنواصل استقبال ضيوفنا، لكن إلى حد معين.

ومن جانبها، فقد نقلت فرانس برس عن الرئيس التركي ما قاله: إذا رأينا أن هذا الأمر لا يسير جيدا، فكما قلت سابقا، لن يكون أمامنا من خيار سوى فتح الأبواب. وإذا فتحنا الأبواب، فمن الواضح أين ستكون وجهتهم.

دخل حيز التنفيذ في مارس عام 2016، اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين على دول التكتل. حيث قد كان الهدف من الاتفاق وقف واحدة من أكثر المشكلات ضغطا على الاتحاد الأوروبي، وهي هجرة الملايين من طالبي اللجوء من الدول التي تشهد اضطرابات.

في حين لم تكف أنقرة عن إطلاق التصريحات التي تشير إلى تنصل الاتحاد الأوروبي من مسؤولياته تجاهها، وفق الاتفاق، غير أن متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي قد أكدت بأنه تم منح تركيا 5.6 مليار يورو بموجب الاتفاق، وأَضافت بأن الرصيد المتبقي المقرر سيرسل قريبا.

وقد هدد أردوغان في مناسبات عدة، الدول الأوروبية باللاجئين في مقابل العديد من الملفات، منها المنطقة الآمنة بسوريا وتلقي الأموال، بينما بدا بأنها ورقة ابتزاز يستخدمها الرئيس التركي متى يشاء.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى