سياسة

منظمة التجارة العالمية تقبل شكوى إماراتية وتقرر تشكيل لجنة للبث في الأمر


قررت منظمة التجارة العالمية الأربعاء، أن تشكل لجنة للبتّ في القضية التي رفعتها من الإمارات ضد قطر والمتعلقة بحظر السلع الإماراتية، وذلك بعد أن وافقت المنظمة على قبول شكوى أبو ظبي إثر التدابير التي فرضتها الدوحة لحظر بيع وشراء وسحب البضائع ذات المنشأ الإماراتي.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية وام، فقد أكدت دولة الإمارات أنّ لديها قناعة راسخة بأنّ هذه التدابير لا تتفق مع الالتزامات المنوطة بدولة قطر وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية والتي يتعين عليها الامتثال لها.

كما تتطلع الإمارات إلى العمل مع المحكمين وفقاً لقواعد المنظمة، وإثبات أن الإمارات تعارض جميع أشكال الحظر المفروضة من قبل قطر على بيع وشراء وسحب السلع الإماراتية في ظل التزامات قطر تجاه منظمة التجارة العالمية؛ حيث تأتي الإجراءات أحادية الجانب من دولة قطر ضد دولة الإمارات نتيجة إنهاء العلاقات الدبلوماسية على خلفية دعم قطر للجماعات المتطرفة.

وقد قامت قطر قبل الاجتماع الأخير لهيئة تسوية المنازعات، المنعقد في 27 أبريل الماضي، بإلغاء ذلك الحظر بشكل جزئي لكن وفقاً لقناعة الإمارات العربية المتحدة فإنّ التصرفات الصادرة سابقاً عن قطر، إضافة إلى التدابير الجارية، لا تتفق مع التزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية، وتنتهك المبادئ الأساسية للنفاذ إلى الأسواق وقواعد عدم التمييز التي تعتمدها منظمة التجارة العالمية.

هذه الإجراءات القطرية تستهدف الإمارات العربية المتحدة ودولاً أخرى وتحديداً المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وهي الدول التي تسعى إلى حماية مصالحها الأمنية الأساسية في مواجهة دعم قطر المستمر للجماعات المتطرفة، ونشر خطاب الكراهية، والتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى