صحة

أحذروا من 4 أخطاء قاتلة في الحميات الغذائية


وفق ما ذكره موقع هيلث الطبي، فاتباع حميات غذائية غير صحية يشكل خطورة على صحة الإنسان. وقد حذر الموقع من ذلك، نظرا للآثار السلبية الخطيرة الناتجة عنها.

وحسب تقرير نشرته مجلة ذا لانسيت قد نقله الموقع ، حيث أشارت فيه إلى أن خمس الوفيات حول العالم سببها اتباع حميات غذائية غير صحية، مما يؤدي إلى أمراض قاتلة مثل القلب والأوعية الدموية وكذا بعض أنواع السرطان بالإضافة إلى النوع الثاني من السكري.

وقد ذكرت المجلة 4 أخطاء تغذية وصفتها بالقاتلة ويقع فيها الكثير من الناس الذين يتبعون حميات غذائية دون استشارة أخصائيين:

عدم تناول كميات كافية من المكسرات

ذكر التقرير الخطورة الناتجة عن عدم تناول كميات كافية من المكسرات، إذ في الغالب ما يتناول أصحاب الحميات الغذائية هذا النوع من الأغذية بنسبة أقل بـ12 في المئة مقارنة بالنسبة الموصى بها والضرورية لجسم الإنسان.

كما يوصي الأطباء بأهمية تناول 21 غراما يوميا عند اتباع حمية، نظرا لأن المكسرات غنية بالبروتين والألياف والدهون المفيدة للقلب والفيتامينات.

تجاهل الحليب كامل الدسم

حسب الدراسة، فإن كمية 435 غرامات من الحليب يوميا تعتبر رقما مناسبا للحفاظ على صحة أجسامنا، وقد أشارت أيضا إلى ضرورة تناول الحليب كامل الدسم، والذي لا يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى أنه يفيد في الحصول على عظام قوية ويسهل امتصاص الفيتامين دال بكفاءة أكبر. 

تناول كميات غير كافية من الحبوب

بسبب فوائدها الطبية، فكمية الحبوب الكاملة الموصى بها يوميا 125تبلغ غراما، حيث تساهم في تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب ورفع كفاءة الجهاز الهضمي، بذلك فهي تلعب دور مهم في إدارة وزن الجسم.

ويعتبر الأرز البني والشعير والشوفان وخبز القمح الكامل والذر من الحبوب الصحية ذات المنافع الكبيرة.
 

الأغذية المالحة والمشروبات السكرية

الكل يعلم بالأضرار التي تسببها المشروبات الغازية الغنية بالسكريات، حيث تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسكري وتسوس الأسنان.

وقد ربط أخصائيون بين حمية الصودا وارتفاع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والخرف وكذا زيادة الوزن.

في حين أن الكميات الكبيرة من الصوديوم ترفع ضغط الدم واحتمالات التعرض لجلطات، وتزيد أيضا الأغذية الغنية بالأملاح مثل اللحوم المصنعة من احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب وأنواع ممن السرطان.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى