سياسة

“عملية شرفة القصر”.. كتاب يكشف أسرار وتفاصيل جاسوسية حسن البنا للنازية


في كتاب بعنوان “عملية شرفة القصر..‏ أسرار حسن البنا في الرايخ (الإمبراطورية) الثالث”، كشف الكاتب الصحفي، توحيد مجدي، عن أسرار وتفاصيل وبيانات عملية تجسس نازية، جرت في سرية تامة في قلب القاهرة ما بين 1938 و1945 كان حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية هو محورها.

وصدر الكتاب منذ أسابيع قليلة عن قطاع الثقافة في مؤسسة أخبار اليوم المصرية، ويشمل 10 فصول من القطع الكبير، وبإجمالي صفحات تقارب الـ300، من ملفات وسجلات استخباراتية رسمية وحكومية بريطانية وألمانية وإسرائيلية موثقة.

وأوضح مجدي كيفية وطريقة تجنيد البنا والأهداف التي من بينها العمل لحساب النازية من القاهرة وكذلك تأسيس فرقة من 50 ألف متطوع من شباب جماعة الإخوان من مصر والعالم العربي، على أن يقاتلوا كنازيين مسلمين تحت القسم الإخواني في الحرب العالمية الثانية.

ولفت المؤلف إلى أن محاميا مصريا يُدعى محمد فهمي عبد الرحمن كان حلقةَ الوساطة بين هتلر والبنا، درس اللغة الألمانية في مدرسة ألمانية في القاهرة وعُرف باسم «أبو غدير» المحامي في محاكم الاستئناف المصرية، وكان وقتها قد انضم إلى جماعة الإخوان.

وعرفت تلك العملية باسم كودي هو شرفة قصر عابدين، حيث اشترى البنا شقة في عام 1940 أطلت شرفتها على قصر عابدين، ومنها عمل كجاسوس لـ5 أعوام كاملة لحساب الرايخ الثالث، في عملية سرية تحت كود شرفة القصر دارت خلال الحرب العالمية الثانية.

واعتمد المؤلف في كتابه على وثائق مرجعها الأرشيف الفيدرالي الألماني، الذي تأسس عام 1952 في مدينة كوبلنز الألمانية وسط غرب جمهورية ألمانيا الاتحادية حالياً.

الكتاب مليء بالأسرار والفصول وبقصص تحتاج إلى قراءة تاريخية معمقة وما أوردته الاستخبارات الألمانية بشأن حسن البنا يبين أنه شخص مزدوج الأخلاق، يقول ما لا يفعل، ويفعل ما لا يقول.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى