سياسة

وزير الشؤون الخارجية المغربية: فتح قنصلية الإمارات يؤكد دعم قضايا المغرب


رحب ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربية، بفتح الإمارات العربية المتحدة قنصلية لها في مدينة العيون، عاصمة الصحراء المغربية.

وأعلن الوزير المغربي أنّ القنصلية الإماراتية تُعدّ أول تمثيلية عربية في الصحراء المغربية، ما يؤكد دعم الإمارات لقضايا المغرب.

وقد قال بوريطة، في مقابلة خاصة مع “سكاي نيوز عربية”، إنّ “مدينة العيون لها رمزية خاصة للمغاربة”، مشيراً إلى أنّ افتتاح الإمارات قنصلية لها هناك يعود للعلاقات الخاصة والشخصية بين البلدين.

موضحا أنّ العلاقات المغربية الإماراتية تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وأنّ افتتاح القنصلية الإماراتية في العيون ليس بالأمر المفاجئ، مشيراً إلى أنّ “العلاقات بين المغرب والإمارات هي “نتاج طبيعي لتوأمين لا يُفرّقهما إلّا الجغرافيا، كما قال الملك الراحل الحسن الثاني”.

كما تابع وزير الشؤون الخارجية المغربية قائلاً إنّ “فتح القنصلية يأتي تأكيداً للموقف السياسي الثابت لدولة الإمارات الداعي لمغربية الصحراء، حيث عبّرت عنه قبل أسبوع في الأمم المتحدة، والآن قامت بالإجراء القانوني عبر افتتاح القنصلية”.

وأضاف بوريطة أنّ “فتح القنصلية الإماراتية في العيون يُعدّ اعترافاً بسيادة المغرب على هذا الجزء الغالي من تراب البلاد”، لافتاً إلى أنّ فتح القنصلية يُعزّز مسار الاستثمارات الثنائية في الصحراء المغربية، التي تُعدّ بوابة المغرب إلى أفريقيا.

بدوره، أكّد سفير الإمارات لدى المغرب، العصري سعيد أحمد الظاهري، أنّ افتتاح قنصلية العيون سيعطي دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، مشدّداً على أنّ دولتي الإمارات والمغرب تُنسّقان فيما بينهما في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية، وحتى التعليمية والصحية.

وكان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، قد أبلغ العاهل المغربي الملك محمد السادس في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بنيّة بلاده افتتاح قنصلية عامّة في مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى