سياسة

وزارة العمل الأردنية استصدرت 106 آلاف تصريح عمل للاجئين السوريين


قال رئيس وحدة اللجوء السوري بوزارة العمل الأردنية حمدان يعقوب، أن الوزارة استصدرت حتى اللحظة 106 آلاف تصريح عمل للاجئين السوريين، مضيفا أن عدد العاملين منهم في الاقتصاد غير المنظم يقدر بـ300 ألف.
وأدلى يعقوب بهذه التصريحات خلال مؤتمر نظمه مركز تمكين للدعم والمساندة، حول مدى تأثير وجود عمال سوريين في الأردن على فرص الأردنيين، شارك فيه الخبير الدولي بشؤون العمال المهاجرين واللاجئين في الاتحاد العربي للنقابات محمد المعايطة وعامل سوري.
وأكد المسؤول الأردني أن اللاجئين السوريين في سوق العمل، يبتعدون أو يتجنبون استصدار تصاريح عمل خوفا من انقطاع الدعم المالي المقدم لهم من منظمات دولية، فضلا عن رغبة بعضهم في اللجوء لبلد ثان، ما يجعلهم يعتقدون بأن استصدار تصريح عمل سيعوق ذلك، فيما يرى أصحاب القرار في تلك المنظمات، أن إصدار تصاريح عمل للسوريين لن يؤثر على قيمة المساعدات التي تمنح لهم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بل هو إجراء تنظيمي لحماية حقوقهم.
ومنذ فبراير 2017، بدأ الأردن بإصدار تصاريح عمل لسوريين مقيمين في المخيمات بالتنسيق مع مديرية شؤون اللاجئين السوريين إدارة المخيمات والمفوضية ومنظمة العمل الدولية، كما استحدثت مكاتب تشغيل وتنسيق داخل مخيمي الزعتري والأزرق للسير في إجراءات تشغيل وإصدار تصاريح، بحسب ما صرح به يعقوب.
وأكدت وثيقة الأردن التي عرضت في مؤتمر المانحين 2017 أن الحكومة ستجري تغييرات إدارية، للسماح للاجئين السوريين بالتقدم لطلب تصاريح عمل داخل وخارج المناطق التنموية المذكورة تتجدد سنويا، بالإضافة إلى السماح للاجئين السوريين بإضفاء طابع رسمي على أعمال وشركات قائمة وإنشاء شركات جديدة مولدة للضريبة، بما في ذلك إمكانية الحصول على إقامات مستثمرين، وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
كما ستسمح الحكومة الأردنية أيضا، لنسبة محددة من السوريين بالعمل في الأشغال البلدية، عبر القطاع الخاص على أساس تعاقدي، من دون مزايا تقاعدية أو غيرها من الالتزامات المالية بعيدة المدى، وفي مشاريع يمولها المانحون ضمن مناطق تشكل قواها العاملة من غير الأردنيين نسبة مرتفعة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى