صحة

نظارة جديدة تساعد أطفال التوحد على فهم التفاعلات الاجتماعية والاستجابة لها


أجريت دراسة صغيرة على الأطفال المصابين بالتوحد وتوصلت إلى أن استخدامهم لنظارة غوغل مع تطبيق على الهواتف الذكية قد يسهل عليهم تمييز تعابير الوجوه والتفاعل الاجتماعي. وحسب ما وجده الباحثون فإن هذا النظام المسمى سوبر باور جلاس سيساهم  في مساعدة هؤلاء الأطفال ويمكنهم من إدراك ما يحدث حولهم.

وهذا الأمر نتيجة لتجربة قد تم إجرائها من طرف باحثين على 71 طفلا تراوحت أعمارهم بين 6 و12 عاما وخضعوا لعلاج معروف للتوحد يعرف بتحليل السلوك التطبيقي. وهذا العلاج عادة يتضمن ممارسة تمارين معينة كعرض بطاقات على الطفل تحمل وجوها لمساعدته في التعرف على الانفعالات المختلفة.

وقد تم اختارأربعين طفلا بشكل عشوائي لتجربة نظام سوبر باور جلاس، هذا النظام عبارة عن نظارة مع كاميرا وسماعة حيث كل ما شاهده الأطفال أو سمعوه سيرسل على شكل معلومات إلى تطبيق بالهواتف الذكية قد صمم لمساعدتهم على فهم التفاعلات الاجتماعية والاستجابة لها.

كما أن الأطفال المصابين بالتوحد قد يعانون في تمييز الانفعالات والاستجابة إليها، لذلك سيقدم لهم التطبيق ملاحظات حتى يساعدهم على تطوير مهاراتهم.

نتائج أفضل

بعد مرور ستة أسابيع على استخدام نظام سوبر باور جلاس وقد كان ذلك خلال جلسات مدتها 20 دقيقة لأربع مرات في الأسبوع، حصلت الدراسة على نتائج أفضل بخصوص الأطفال الذين حصلوا على هذا الدعم الرقمي حيث حققوا نتائج جيدة في اختبارات التكيف الاجتماعي والتواصل والسلوك مقارنة بالمجموعة التي ضمت 31 طفلا والذين تلقوا فقط الرعاية العادية لمرضى التوحد.

وقد قال كبير الباحثين في الدراسة، دينيس وول، وهو من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، إن استخدام نظام (سوبر باور جلاس) يعلم الأطفال السعي للتفاعل الاجتماعي وإدراك أن الوجوه أمر مثير للاهتمام وأن بمقدورهم تمييز ما تقوله لهم.

مضيفا في رسالة بالبريد الإلكتروني أن النظام فعال إذ يشجع على المبادرة الاجتماعية من الطفل ويجعل الأطفال يدركون أنهم قادرون على استيعاب انفعالات الآخرين بأنفسهم.

تعمل النظارة كمرسل ومترجم في نفس الوقت، ويقدم التطبيق الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ملاحظات للأطفال تساعدهم على تتبع الوجوه وتمييز الانفعالات. وهناك ضوء أخضر يضيء عندما ينظر الطفل إلى وجه ثم يستخدم التطبيق وجوها تعبيرية لتخبره بالانفعال الظاهر على هذا الوجه، أهو سعيد أم غاضب أم خائف أم متفاجئ.

كما يمكن للآباء أن يستخدموا هذا التطبيق ليتعرفوا على استجابة أطفالهم لاحقا ويمكنهم بذلك إخبار الطفل بمدى براعته في التعرف على الانفعالات والاستجابة لها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى