سياسة

ميليشيات الحوثي تتبنى استهداف ميناء الضبة النفطي


في حدث من شأنه نسف السلام اعترفت مليشيات الحوثي الإرهابية، الجمعة، بالهجوم بطائرتين دون طيار على ميناء الضبة النفطي، في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

 واعتبرت مليشيات الحوثي، في بيان صادر عن ناطقها العسكري المدعو يحيى سريع، أن الهجوم “رسالة تحذيرية” للمجلس الراسي والحكومة، في ابتزاز للعالم بالضغط لتسليم رواتب مقاتليها من إيرادات المناطق المحررة.

وكانت الحكومة اليمنية نددت، الجمعة، بهجوم مليشيات الحوثي على ميناء الضبة النفطي واعتبرته تهديدا خطيرا على خطوط الملاحة وأمن الطاقة العالمي.

وقالت الحكومة اليمنية على لسان وزير إعلامها معمر الإرياني: “ندين ونستنكر بأشد العبارات محاولة استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لايران. ميناء الضبة بمحافظة حضرموت. بطائرتين مسيرتين إيرانيتي الصنع”.

وأكدت الحكومة اليمنية أن “كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي الحوثي على ميناء الضبة”.

وجاء الهجوم “بعد إعلان مليشيات الحوثي البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب، منطقة عمليات عسكرية. وتهديدها باستهداف المنشآت النفطية والسفن التجارية وناقلات النفط”، وفقا للوزير اليمني.

وأضاف أن “الهجوم الإرهابي تصعيد خطير يؤكد استمرار النظام الإيراني في استخدام مليشيات الحوثي كأداة لزعزعة الامن والاستقرار، وتصدير الفوضى والارهاب. لليمن والمنطقة، وتهديد خطوط الملاحة وأمن الطاقة عصب الاقتصاد العالمي”.

كما تقوض هذه الهجمات جهود التهدئة، وإفشال الحلول السلمية للازمة اليمنية. وتؤكد أن “النظام الايراني هو الراعي الرسمي للارهاب في المنطقة والعالم”، بحسب قوله.

وأشار المسؤول اليمني إلى الهجوم يؤكد أن “هذا الارهاب المُصدر من طهران قد طور أدواته، فأصبحت المسيرات المفخخة بديلا عن السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة. وسلاحا عابرا للحدود لإرهاب الدول وتهديد مصادر الطاقة وابتزاز العالم”.

وأكد أن “هجوم مليشيات الحوثي الارهابي على ميناء الضبه أحد أهم الموانئ النفطية، يندرج ضمن مسلسل استهدافها الممنهج للبنية التحتية منذ الانقلاب. ومحاولاتها تدمير مقومات الاقتصاد الوطني. وتوسيع هجماتها لتشمل المنشآت الحيوية التي ظلت طيلة ثمانية أعوام خارج دائرة الحرب”.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة التصعيد الحوثي الخطير. والقيام بمسؤولياتهم القانونية في التصدي للأنشطة الإرهابية التي يمارسها نظام طهران وأداته الحوثية.

كما طالب بـ”العمل على تصنيف المليشيات الحوثية جماعة إرهابية. إثر تهدد ما بقي من مقومات الاقتصاد الوطني، ومفاقمتها للأوضاع الإنسانية في اليمن”.

في وقت سابق، الجمعة، قالت مصادر عسكرية ومحلية في محافظة حضرموت. إن “مليشيات الحوثي استهدفت بطائرات مسيرة مفخخة سفينة نفط كورية جنوبية راسية قرب ميناء الضبه النفطي”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى