سياسة

من هو سنبلولشي رجل الرئيس يدير الاستخبارات بالصومال؟


للمرة الثالثة، عينت الحكومة الصومالية، عبدالله محمد علي سنبلولشي، رئيسا لوكالة المخابرات، ما يعكس تمسكا بالخبرة في جهاز حساس.

وقالت الحكومة في بيان، “وافق مجلس الوزراء في الصومال الذي عقد اجتماعه الأسبوعي اليوم، على اقتراح وزارة الأمن الداخلي بأن يكون مدير جهاز المخابرات والأمن القومي عبدالله محمد علي (سنبلوشي)”. 

 وأضاف البيان “يتمتع مدير جهاز المخابرات والأمن القومي عبد الله محمد علي .بالمعرفة والخبرة في أنشطة جهاز الأمن والمخابرات الوطني”. 

 وأشار البيان تحديدا إلى خبرة سنبلولشي. “حيث شغل في السابق عدة مناصب منها وزير وعضو في البرلمان وسفير ومدير وكالة الاستخبارات والأمن القومي مرتين”. 

 ووجه المجلس شكره وتقديره لمدير جهاز المخابرات والأمن القومي مهد محمد صلاد على ما قدمه من أعمال للوطن خلال فترة عمله. 

 وقدم صلاد استقالته إلى الحكومة، أمس الأربعاء. لرغبته الترشح لرئاسة ولاية غلمدغ المقررة مطلع فبراير/آذار من العام المقبل.

وعٌين مهد صلاد في المنصب في 26 مايو/أيار 2022. وقام بإصلاحات جذرية في عمل المخابرات، حيث ساهم الجهاز في جهود مكافحة الإرهاب، وفرض الاستقرار في العاصمة مقديشو ونأي بنفسه عن التورط في السياسة.

من هو رئيس المخابرات الجديد؟

سنبلولشي من مواليد 1968 في مدينة بولا برتي بمحافظة هيران وسط الصومال. حيث ينحدر من العشيرة المركزية في هذا الإقلي. ويملك سجلا مهنيا كبيرا في دولاب العمل الحكومي الصومالي

إذ قاد جهاز المخابرات والأمن القومي فترتين. الأولى من ١٠ يوليو/تموز ٢٠١٤ إلى ٧ سبتمبر/أيلول ٢٠١٤، والثانية من ٦ أبريل/نيسان ٢٠١٧ إلى ٢٨ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٧. وهذه المرة الثالثة التي يتم تعيينه في هذا المنصب. 

كما جرى انتخابه عضوية البرلمان الفيدرالي لدورتين متتاليتين. لكن في المرتين خسر المقعد بعد تعيينه في جهاز الاستخبارات. بموجب دستور البلاد الذي يمنع الجمع بين المنصبين.

المدير الجديد لجهاز المخابرات والأمن القومي في الصومال، شغل في السابق أيضا. منصب وزير الأمن في حكومة الرئيس الأسبق شريف شيخ أحمد (٢٠٠٩-٢٠١٢). 

وتقلد منصب سفير الصومال لدى كل من تركيا وبريطانيا. وهو سياسي مخضرم ظل أسما بارزا في المشهد الأمن والسياسي في  15 الماضية الأخيرة. 

 ويعد عبدالله محمد علي من قادة المعارضة السياسية لنظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو، وهو من الشخصيات المقربة والموثوقة لدى الرئيس الحالي حسن شيخ محمود. وعضو في حزب شيخ محمود المعروف بـ”اتحاد التنمية والسلام”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى