سياسة

من هو رئيس الحكومة المصرية المكلف؟


رغم تقديم استقالة حكومته الحالية، لم يترك مصطفى مدبولي كرسي رئاسة الوزراء الذي يجلس عليه منذ 6 سنوات.

مدبولي الذي جرى تكليفه لأول مرة بتشكيل الحكومة في 7 يونيو/حزيران 2018، سيدير دفة الحكومة الجديدة، بعد أن بات خبيرا بدولاب العمل في رئاسة الوزراء، ومتمتعا بثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن السيسي استقبل اليوم الإثنين، مدبولي الذي قدم استقالة حكومته.

وأضاف البيان أن الرئيس المصري “كلف مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة”.

وحدد التكليف أولويات رئيسية للحكومة الجديدة، هي:

“الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجال الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، وتطوير الخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي”.

وينص الدستور في مادته رقم 174 على أنه إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة، وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية، وإذا قدم أحد الوزراء استقالته وجب تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء.

لكن من هو مصطفى مدبولي؟

رئيس الوزراء المصري يملك خبرة طويلة في العمل الحكومي، سواء الـ٦ سنوات السابقة في رئاسة الوزراء، وقبلها ٤ أعوام كوزير الإسكان والتخطيط العمراني في حكومة شريف إسماعيل السابقة. 

الدرجات العلمية

مدبولي حاصل على درجة دكتوراه في الهندسة المعمارية – تخصص تخطيط مدن، من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

وكذلك، دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني، إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية بروتردام في هولندا عام 1993.

وقبلها، حصل رئيس الوزراء المصري على درجة ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة في عام 1992

الوظائف السابقة

يشغل مدبولي منصب رئيس الحكومة منذ تكليفه بتشكيلها لأول مرة في 7 يونيو/حزيران 2018، لكنه كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء من 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وحتى ١٨ يناير/كانون الثاني ٢٠١٨. 

وشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير/شباط 2014 وحتى يونيو/حزيران 2018.

وقبل الدولاب الحكومي، تولى مدبولي منصب المدير الإقليمي للدول العربية “ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات” من نوفمبر 2012 حتى أواخر فبراير/شباط 2014.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر/أيلول 2009 حتى نوفمبر 2011.

وفي السابق، تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو/حزيران 2004.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى