صحة

منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا وباء عالمي ولكن يمكن السيطرة عليه


قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان يومه الأربعاء، بإعلان فيروس كورونا المستجد الذي انتشر في جميع أنحاء العالم وباء عالميا، غير أنها أكدت في نفس الوقت أنه لا يزال من الممكن السيطرة عليه.

ووفق المنظمة، فقد ازداد في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين  13 مرة، وتضاعف عدد البلدان التي وصل إليها الوباء ثلاث مرات.

وقال من جهته المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي، في جنيف: نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشي المقلقة وخطورتها، وكذلك أيضا إزاء مستويات انعدام التحرك المقلقة في العالم، مضيفا: يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنه جائحة… لم يسبق مطلقا أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا.

وأكد أيضا بأن توصيف الوضع على أنه جائحة لا يغير تقييم الخطر الذي يشكله فيروس كورونا. هذا الأمر لا يغير ما تقوم به منظمة الصحة العالمية، كما لا يغير ما يتعين على الدول القيام به.

وتابع بأن عدد الإصابات والوفيات والدول المتأثرة سيزداد في الأيام والأسابيع المقبلة، وجدد أيضا دعوته إلى البلدان للتحرك من أجل احتواء الوباء الذي تخطت وفياته أربعة آلاف شخص. مؤكدا على ضرورة اعتماد مقاربة أكثر تشددا، وطمأن في المقابل إلى أن هذه المصيبة يمكن السيطرة عليها.

وقد ظهر فيروس كورونا المستجد في ديسمبر في الصين، حيث تفشى بعد ذلك في كل قارات العالم، باستثناء أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، إذ يعرقل الحياة اليومية والدورة الاقتصادية في عدد متزايد من الدول.

وقد قال أيضا من جهته المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، بأن إيران وإيطاليا هما في الواجهة وتعانيان، حيث حذر من أن دولا أخرى ستصبح في وضع مماثل لوضعهما، موضحا بأنه حاليا في إيران هناك نقص في أجهزة المساعدة على التنفس والأوكسجين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى