سياسة

منظمات أممية تحذر من تفشي الأمراض في ملاجئ غزة


 حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من تفشي الأمراض في الملاجئ بقطاع غزة بسبب استمرار الحرب وانهيار الوضع الصحي مع خروج الكثير من المستشفيات عن الخدمة.

وقالت المنظمة السبت أن التهديد من الأمراض يشتد في الملاجئ المؤقتة خاصة في الجنوب حيث يتكدس عشرات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من القصف الإسرائيلي.
وشددت على أن توفير الخدمات الصحية في المنطقة لطالما صعبة للغاية نظرا لقلة الأدوية وتدمير الكثير من المراكز والمستشفيات ، وجعلت الموجات الجديدة من النزوح التي أمرت بها القوات الإسرائيلية المهمة أكثر صعوبة.
وكان رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس حذر على منصة التواصل الاجتماعي إكس الجمعة، إن عدوى الجهاز التنفسي والإسهال بين أكثر الأمراض الحادة في ملاجئ الطوارئ. وهناك أكثر من 55 ألف حالة إصابة بالقمل والجرب.

وأظهرت بيانات نشرتها منظمة الصحة العالمية الشهر الحالي أنه في الفترة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني إلى العاشر من ديسمبر/كانون الأول، قفزت أعداد حالات الإصابة بالإسهال لدى الأطفال دون سن الخامسة 66 بالمئة لتصل إلى 59895 حالة، وزادت 55 بالمئة بين بقية الفئات من السكان في نفس الفترة. وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن الأرقام غير مكتملة حتما نظرا لانهيار جميع الأنظمة والخدمات في غزة بسبب الحرب.

وقالت منظمة أوتشا إن صندوق الأمم المتحدة للطفولة أوصل 600 ألف جرعة لقاح لقطاع غزة أمس الجمعة. والهدف هو جعل الأطفال الصغار يحصلون على تطعيماتهم الروتينية على مدار العام المقبل رغم الحرب. وهذا يشمل التطعيم ضد الخناق (الدفتيريا) والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي.
وكان عشرة من الأطباء وعمال الإغاثة قالوا سابقا إن نقص الغذاء والمياه النظيفة والمأوى أدى إلى وقوع مئات الآلاف في براثن الإصابة بصدمات، ولم يعد هناك مفر من انتشار الأوبئة في القطاع مع انهيار النظام الصحي.

وحذر الأطباء خاصة من تفشي لتهاب الكبد الوبائي إيه في بعض المناطق مثل خان يونس.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قد حذرت من أن حياة مليون طفل “على شفير الهاوية” بسبب الانهيار شبه الكامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة، ولا سيما المناطق الشمالية.
بدورهم اصيب عدد من الجنود الإسرائيليين بالأمراض المعدية خاصة المعوية منها فيما توفي احدهم بسبب انتشار الفطريات في جسمه بعد اصابته بجروح خطيرة.
وأشارت تقارير إسرائيلية ان التربة في أنفاق غزة ملوثة ببعض الفيروسات المعدية حيث يعتقد ان مياه الصرف الصحي من أسباب ذلك.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى